المدربة الأفغانية نيلاب دوراني تجلس في مكتب مدرسة تعليم القيادة للسيدات يائسة بعد تهديدات طالبان

منذ انهيار الحكومة السابقة و أفغانستان ترزح تحت وطاة العواقب الاقتصادية وأبرز دليل على ذلك المدربة الأفغانية نيلاب دوراني التي أغلقت أول مدرسة لتعليم القيادة في العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت نيلاب دوراني أنها في مدرسة القيادة لم تسجل أي طالب جديد حتى الآن ، كما لم يتصل بالمدرسة أحد للحصول على التسجيل، “الطلاب الذين تم قبولهم سابقًا يتصلون بنا ويسألون عما إذا كان بإمكانهم الانضمام إلى فصولهم الدراسية ، ولكن المشكلة الوحيدة بالنسبة لهم هي أنهم قلقون بشأن أمنهم. ويقولون إنهم إذا جاءوا إلى مركز (القيادة) ، فقد يزعجهم أحدهم أو يزعجهم استجوبهم “.

افتتحت دوراني مؤسسة القيادة النسائية منذ حوالي عام في العاصمة الأفغانية كابول

افتتحت دوراني مؤسسة القيادة النسائية منذ حوالي عام. تمكنت النساء من التعلم من المدربات وكانت مدرسة تعليم القيادة هي الأولى من نوعها في أفغانستان، مع بعض المساعدة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، أنشأت دوراني مركزها ، حيث لم تدرس الكثير من الطلاب فحسب ، بل وظفت أيضًا مدربتين على القيادة حتى يتمكنوا أيضًا من كسب لقمة العيش.

كانت دوراني تخطط لفتح فرع ثان في كابول في أغسطس ، وفرع آخر في قندهار بحلول نهاية هذا العام. لكن هذه الخطط تحطمت مع وصول غير متوقع لطالبان في أغسطس، كما أردت أن أستأنف نشاط مركزي لأنه مصدر رزقي الوحيد. اتصلت بمسؤولي الحكومة الجديدة وأخبروني أنه إذا كنت تريد الخروج للعمل ، فنحن لا نضمن سلامتك ، لأن حكومتنا وقال دوراني “.

تقول دوراني إنه في اليوم التالي لتسلم طالبان زمام الأمور ، جاء بعض مقاتليهم إلى مكتبها وأزالوا اللافتة الحديدية في الخارج. كما تدعي أنه طُلب منها إغلاق المكتب، في الوقت الحالي ، تم إغلاق المكتب مؤقتًا ، لكن دوراني تقول إنه لا يزال هناك أمل في أن تأتي المنظمات الدولية للإنقاذ وإقناع طالبان بالسماح لنساء مثلها بمواصلة وظائفهن وأعمالهن.