أفغانيات يرفضن محاولات طالبان لقمع حرياتهم

  • حملة تفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد فرض لباس محدد
  • أفغانيات ينشرن صورا للزي التقليدي الأفغاني
  • طالبان تسعى لقمع حقوق المرأة فيما يخص العمل والتعليم
  • انتشار وسم “لا تلمس ملابسي” في إشارة لرفض اللون الأسود الذي تريد طالبان فرضه

تفاعلت عديد من النساء الأفغانيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد محاولات طالبان فرض لباس محدد لهن، في ظل مخاوف من انهيار حقوق المرأة في أفغانستان مؤخرا.

وظهرت عدد من النساء التابعات لطالبان خلال عدد من المحاضرات التي عقدت في كابول، بلباس أسود يغطيهن بالكامل، حيث بدأت بعضهن بالتواصل مع النساء في شوارع العاصمة لحثهن على تغيير اللباس إلى الأسود.

وعلى إثره، دشنت الناشطات الأفغانيات حملة على مواقع التواصل، ضد تلك التحركات من جانب نساء طالبان التي تهدف لطمس الهوية الأفغانية لصالح إجراءات أكثر تشددا.

https://twitter.com/sibghat51539988/status/1437063220385263623

ونشرت أفغانيات وسم “لا تمس ملابسي” عبر موقع تويتر، حيث شاركن العديدات فيه عبر نشر صور تظهر ملابس ملونة للزي التقليدي الأفغاني، ليؤكدن أن ما تفعله طالبان مؤخرا مجرد محاولات فاشلة.

وتستمر التظاهرات النسائية الأفغانية في كابول احتجاجا على قمع طالبان لحقوق المرأة، والمطالبة بعدم المساس بحقوق التعليم والعمل.

يأتي ذلك في ظل إجراءات بدأت طالبان إتباعها، خاصة ما يتعلق بفصل الإناث عن الرجال في التعليم وتحديدا الجامعات، في أول خطوة تعكس السياسات التي تنوي طالبان تطبيقها.

وأشارت تقارير أممية إلى وجود مخاوف من انتهاك طالبان لحقوق المرأة، حيث تشتكين الأفغانيات من إجراءات قمعية بدأت طالبان في تنفيذها، وهي نفس الإجراءات التي كانت تتبعها الجماعة المتشددة إبان فترة سابقة من وجودها بالحكم.

https://twitter.com/BreshnaTahrik/status/1437262908463878150