فيروس كورونا.. ما هي سلالات الفيروس؟

  • معهد “لا جولا لعلم المناعة”: القوة العظمى لدلتا تكمن في قابليتها للانتقال
  • الخبراء يهتمون ويراقبون أربعة سلالات مختلفة من فيروس سارس كوف 2
  • باحثون صينيون: الأشخاص المصابون بدلتا يحملون في أنوفهم 1260 ضعفًا مقارنة بالنسخة الأصلية من فيروس كورونا
  • تظهر الدراسات المعملية أن المتحور لامبدا لديها طفرات تقاوم الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح
  • المتحور مو المعروفة سابقًا باسم B.1.621، لأول مرة في كولومبيا في يناير

تتحَّور كل الفيروسات بشكل طبيعي بمرور الوقت ولا يُعد سارس كوف 2 استثناءً، فمنذ أن تم التعرف على الفيروس لأول مرة في أوائل عام 2020، ظهرت آلاف الطفرات عليه.

ويهتم الخبراء بأربعة سلالات مختلفة من فيروس سارس كوف 2. وتم تصنيفها جميعا على أنها سلالات مثيرة للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية لأنها تشكل خطرا متزايدا على الصحة العامة من خلال جعل الفيروس أكثر قدرة على العدوى، أو التسبب في مرض أشد، أو تمكين الفيروس من مقاومة اللقاحات في نسبة أكبر من الحالات.

وأدى الانتشار المستمر للفيروس إلى ظهور أبجدية يونانية من المتغيرات – وهو نظام تسمية تستخدمه منظمة الصحة العالمية “WHO” لتتبع الطفرات الجديدة للفيروس الذي يسبب كورونا.
دلتا.. لا يزال مهيمنا

لا يزال المتحور دلتا الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند هو الأكثر إثارة للقلق. إذ إنه يصيب الأشخاص غير المحصنين في العديد من البلدان وقد أثبت قدرته على إصابة نسبة أعلى من الأشخاص الذين تم تلقيحهم مقارنة بأسلافهم.

وتصنف منظمة الصحة العالمية دلتا على أنه متغير مثير للقلق، مما يعني أنه ثبت أنه قادر على زيادة حالات العدوى، والتسبب في مرض أكثر حدة أو تقليل فائدة اللقاحات والعلاجات.

وفقًا لشين كروتي، عالم الفيروسات في معهد “لا جولا لعلم المناعة” في سان دييغو، فإن القوة العظمى لدلتا هي قابليته للانتقال.

ووجد باحثون صينيون أن الأشخاص المصابين بدلتا يحملون في أنوفهم 1260 ضعفًا مقارنة بالنسخة الأصلية من فيروس كورونا.

وتشير بعض الأبحاث الأمريكية إلى أن الحمل الفيروسي لدى الأفراد الذين تم تلقيحهم والذين أصيبوا بدلتا يتساوى مع أولئك الذين لم يتم تلقيحهم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

في حين أن الفيروس التاجي الأصلي استغرق ما يصل إلى سبعة أيام للتسبب في الأعراض. ويمكن أن تسبب دلتا أعراضًا أسرع من يومين إلى ثلاثة أيام، مما يمنح الجهاز المناعي وقتًا أقل للاستجابة وتكوين دفاع.

لامبدا على الطريق

اجتذب المتحور لامبدا الانتباه باعتباره تهديدًا جديدًا محتملاً، ولكن يبدو أن هذا الإصدار من الفيروس التاجي، الذي تم تحديده لأول مرة في بيرو في ديسمبر، آخذ في الانحسار.

على الرغم من أن الحالات التي تنطوي على “لامبدا” كانت ترتفع في يوليو، إلا أن التقارير عن هذا البديل كانت تتراجع على مستوى العالم خلال الأسابيع الأربعة الماضية، وفقًا لبيانات “GISAID”، وهي قاعدة بيانات تتعقب متغيرات سارس كوف 2.

تصنف منظمة الصحة العالمية لامبدا على أنه متغير مثير للاهتمام، مما يعني أنه يحمل طفرات يشتبه في تسببها بحدوث تغيير في قابلية الانتقال أو التسبب في مرض أكثر خطورة، لكنها لا تزال قيد التحقيق.

وتظهر الدراسات المعملية أن لديها طفرات تقاوم الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح.

المتحور مو.. تحت المراقبة

تم التعرف على مو، المتحور المعروفة سابقًا باسم B.1.621، لأول مرة في كولومبيا في يناير. وفي 30 أغسطس، صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه متغير مهم بسبب العديد من الطفرات المتعلقة، وخصصت له اسمًا بالحرف اليوناني.

يحمل مو طفرات رئيسية، بما في ذلك E484K و N501Y و D614G، والتي ارتبطت بزيادة قابلية الانتقال وتقليل الحماية المناعية.

وفقًا لنشرة منظمة الصحة العالمية التي نُشرت الأسبوع الماضي، تسبب مو في حدوث حالات تفشي أكبر في أمريكا الجنوبية وأوروبا. في حين أن عدد التسلسلات الجينية التي تم تحديدها على أنها “مو” قد انخفض إلى أقل من 0.1٪ عالميًا، فإن مو يمثل 39٪ من المتغيرات المتسلسلة في كولومبيا و 13٪ في الإكوادور ، وهي الأماكن التي “زاد انتشارها باستمرار” ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

المزيد على الطريق؟

يُعد تلقيح المزيد من الأشخاص ضد كورونا أمرًا بالغ الأهمية لأن مجموعات كبيرة من الأشخاص غير المحصنين تمنح الفيروس فرصة أكبر للانتشار والتحول إلى أشكال جديدة.

ومع ذلك، في حين أن اللقاحات الحالية تمنع المرض الشديد والوفاة، لكنها لا تمنع العدوى. لا يزال الفيروس قادرًا على التكاثر في الأنف، حتى بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم، والذين يمكنهم بعد ذلك نقل المرض من خلال قطرات صغيرة متطايرة.

من المحتمل أن يتطلب هزيمة سارس كوف 2 جيلًا جديدًا من اللقاحات التي تمنع أيضًا انتقال العدوى، وفقًا للدكتور جريجوري بولاند، مطور اللقاحات في معهد “مايو كلينك” في الولايات المتحدة.