باريس.. بدء المحاكمة في قضية هجمات نوفمبر 2015 الإرهابية

  • صلاح عبد السلام أدلى بتصريحات مستفزة
  • عبد السلام: تخليت عن أي مهنة لأصبح مقاتلاً في صفوف داعش

بدأت، الأربعاء، محاكمة المتهم الرئيسي والوحيد الباقي على قيد الحياة صلاح عبد السلام بين أفراد المجموعات الإرهابية، في قضية الاعتداءات الإرهابية في 13 تشرين الثاني(نوفمبر) 2015 في باريس.

وبدأت جلسات اليوم الأول في أجواء مرهقة، واتّسمت بتصريحات حاقدة من جانب المتهم الرئيسي، بعد ستّ سنوات من ليلة الرعب التي هزّت البلاد وأسفرت عن 130 قتيلاً ومئات الجرحى.

وقرابة الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي (الساعة 18,30 ت غ)، انتهت جلسات اليوم الأول مساء الأربعاء على أن تستأنف الخميس عند الساعة 10,30 ت غ.

خلال الجلسة الأولى من هذه المحاكمة الاستثنائية والصعبة للغاية بالنسبة لعائلات الضحايا والناجين، أدلى عبد السلام الناجي الوحيد بين أفراد المجموعات الإرهابية التي نفذت الاعتداءات، بتصريحات مستفزة.

"تصريحات مستفزة وحاقدة".. ختام اليوم الأول من محاكمة المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس

يُظهر رسم توضيحي صلاح عبد السلام ، المتهم الرئيسي في هجمات نوفمبر 2015 في باريس، في اليوم الأول لمحاكمته في باريس. أ ف ب

عبد السلام: “المتهمون يعاملون كالكلاب”

بعد تعليق الجلسة لفترة مقتضبة بسبب وعكة صحية تعرّض لها أحد المتهمين، قال عبد السلام المتهم الفرنسي المغربي البالغ 31 عاماً، إن المتهمين “يُعاملون كالكلاب”.

وأضاف عبد السلام الذي لزم الصمت منذ توقيفه، “منذ ستة أعوام أُعامل مثل الكلب ولم أشتكِ أبداً”.

عند افتتاح الجلسة، كان عبد السلام ذو اللحية السوداء والشعر الداكن المصفف إلى الوراء، يرتدي قميصاً أسود اللون. سُئل عن مهنته فأجاب “تخليت عن أي مهنة لأصبح مقاتلاً في صفوف داعش”.

على هامش الجلسة، علّق دومينيك كيليمويس الذي قُتل ابنه في إطلاق النار على حانة “لا بيل إيكيب” ليلة 13 تشرين الثاني(نوفمبر) 2015، “إنه استفزاز، كنا نتوقعه وفي الواقع لا ننتظر أي شيء إطلاقاً”.

"تصريحات مستفزة وحاقدة".. ختام اليوم الأول من محاكمة المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس

رجال الدرك الفرنسي يرافقون قافلة تنقل صلاح عبد السلام ، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس في نوفمبر 2015 إلى إلى قصر العدل في باريس. أ ف ب

التوتر يسيطر على اليوم الأول من المحاكمة

كان عشرة متهمين آخرين جالسين في الصف الأول من مقاعد قفص الاتهام، تحت حراسة عدد كبير من عناصر الدرك. وجلس ثلاثة متهمين خارج القفص، إذ إنهم طليقون قيد المراقبة القضائية.

خلافاً لعبد السلام، اكتفى جميعهم بتأكيد هوياتهم والردّ على الأسئلة بدون مزيد من التعليقات.

دخل القضاة إلى القاعة التي أُعدت خصيصاً للمحاكمة في هذه القضية، وسط صمت مهيب.

في محيط وداخل القاعة الكبيرة البالغ طولها 47 متراً والتي تضمّ 550 مقعداً، كان توتر كبير ملموساً في اليوم الأول من المحاكمة المخصص لدعوة الأطراف المدنية. ستتواصل هذه الدعوة الخميس، قبل قراءة التقرير الجمعة. ويُنتظر أن يدلي أولى الشهود بشهاداتهم أمام المحكمة الاثنين.

وكان عدد الناجين وأقرباء الضحايا ضئيلاً في القاعة. ولم يكن هناك سوى حوالى مئة شخص جالسين في الخلف، وراء مجموعة كبيرة من وكلاء الدفاع عن الأطراف المدعية بالحق المدني.

على مدى تسعة أشهر، سيجري القضاء أكبر محاكمة في قضية إجرامية تنظم في فرنسا. فهي غير مسبوقة من حيث الحجم – 542 فصلاً ومن حيث عدد الأطراف المدعية بالحق المدني – 1800 على الأقل – ومن حيث المشاعر التي تثيرها.

"تصريحات مستفزة وحاقدة".. ختام اليوم الأول من محاكمة المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس

رجال الدرك الفرنسي يرافقون قافلة تنقل صلاح عبد السلام ، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس في نوفمبر 2015 إلى إلى قصر العدل في باريس. أ ف ب

أحداث “المجزرة” تعود إلى “الواجهة”

وسيبدأ الناجون وأقرباء الضحايا في 28 أيلول(سبتمبر)، الإدلاء بإفاداتهم على مدى خمسة أسابيع.

وقال فييلب دوبيرون الذي قتل ابنه (30 عاماً) في قاعة باتاكلان للعروض الموسيقية وتحدث بصفته رئيس جمعية الضحايا، “نعرف” أن في هذه المناسبة “تتدفق موجة من المشاعر، تعود الأحداث إلى الواجهة”.

كانت الساعة 21,16 الجمعة 13 تشرين الثاني(نوفمبر) 2015 حين غرقت فرنسا في الرعب مع قيام ثلاثة انتحاريين بتفجير أنفسهم قرب ملعب استاد فرنسا خلال مباراة ودية بين منتخبي فرنسا وألمانيا.

وعلى بعد كيلومترين في قلب باريس قامت مجموعة مسلحة من ثلاثة عناصر بإطلاق النار بالأسلحة الحربية الرشاشة على شرفات مقاه، فيما فتحت مجموعة ثالثة من ثلاثة عناصر أيضا النار على الجمهور داخل مسرح باتاكلان خلال حفل موسيقي، حيث أوقفت الشرطة الاعتداء بعيد منتصف الليل.

خلافاً للعادة، تمنى رئيس محكمة الجنايات الخاصة المؤلفة فقط من قضاة محترفين، الإدلاء ببيان تمهيدي.

"تصريحات مستفزة وحاقدة".. ختام اليوم الأول من محاكمة المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس

صلاح عبد السلام ، المشتبه في تورطه في الهجمات التي وقعت في باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015. أ ف ب

المحاكمة ستكون مشحونة بالعواطف

وقال جان لويس بيرييس في القاعة، “نبدأ هذا اليوم بمحاكمة تُعتبر تاريخية، استثنائية”. لكنه حذّر من أن “ما يهمّ هو أيضاً احترام المعايير، احترام حقّ كل شخص، بدءاً من حقوق الدفاع”.

وأضاف “غاية محكمة الجنايات هي النظر في الاتهامات الموجهة لكل شخص واستخلاص منها كل العواقب على المستوى الجنائي بعد الاستماع إلى كل شخص”. وتابع “علينا أن نتذكر هذه الغاية بهدف الحفاظ على هذا الاتجاه”.

وقال محامو صلاح عبد السلام أمام الحضور، إن “هذه المحاكمة ستكون مشحونة بالعواطف التي سيتعين على القضاء أن يبقيها بعيدة إذا كان يريد عدم إغفال المبادئ التي تقوم عليها دولة القانون”.

صباحاً، غادر موكب، أمام عدسات الكاميرات وتحت حراسة أمنية مشددة، سجن فلوري-ميروجيس، حيث كان يقبع صلاح عبد السلام منذ أكثر من خمس سنوات انفرادياً.

وتحاكم محكمة الجنايات الخاصة في المجمل عشرين متهماً، يُشتبه في ضلوعهم بدرجات متفاوتة في التحضير للاعتداءات.

سيُحاكم ستة متهمين غيابياً بينهم أسامة العطار، أحد “أمراء” تنظيم داعش والعقل المدبّر للاعتداءات، والمتشددان الفرنسيان الأخوان فابيان وجان ميشال كلين، اللذان يعتقد أنهما قتلا في سوريا.

على ضفة نهر السين، كان محيط قصر العدل مغلقاً منذ ساعات الفجر. وحشد قرابة ألف عنصر من قوات الأمن لضمان أمن المحاكمة، ونُشر 630 عنصراً من بينهم في محيط القصر وداخله، بحسب وزارة الداخلية.