كيف تخدع كوريا الشمالية وتخطف يابانيين من أصل كوري شمالي؟

بعد الحرب العالمية الثانية.. أكثر من 93000 شخص معظمهم من أصل كوري جُردوا من جنسيتهم اليابانية وغادروا اليابان بين عامي 1959 و 1984، من خلال الوعد بحياة جديدة في كوريا الشمالية.

ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين وقعوا في فخ أكاذيب كوريا الشمالية هي هيروكو سياتو من محافظة فوكوي عام 1941، وتزوجت من كوري شمالي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. في عام 1961، بدأ مسؤولو تشونغريون في الضغط على أسرة زوجها للعودة إلى الشمال من خلال عرض صور للمنازل الفسيحة المجهزة بتجهيزات وأثاث حديث في محاولة لبيع منزلهم.

وكشفت اليابانية الفارَّة التي تعيش الآن في مدينة ياو بمحافظة أوساكا في اليابان بعد هروبها من كوريا الشمالية، عن فظائع مروعة وانتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان يمارسها النظام الحاكم في بيونغ يانغ.

وتقول هيروكو سايتو، إنها في البداية وقعت في حبل أكاذيب كوريا الشمالية بعد أن أوهوموها.

وتبدأ القصة وفقاً لسياتو.. فقط عندما غادرت اليابان ععلى متن سفينة، رأت صبيًا يعاني من سوء التغذية، يبلغ من العمر 6 أو 7 سنوات فقط، يتشبث بسفينة بجانب رصيف ميناء تشونغ جين من على رصيف الميناء.

ولكن مع وجود السفينة التي تحمل مئات العائدين وعائلاتهم من اليابان قيد الانتظار بالفعل بجانب رصيف الميناء في ذلك اليوم الصيفي من عام 1961، فقد فات الأوان بالفعل.

وكان في استقبال سايتو سكان فقراء وجنود مدججون بالسلاح. ولكن سرعان ما ساء الوضع.

وتضيف، سايتو البالغة من العمر 80 عامًا: “قيل لنا إننا ذاهبون إلى الجنة على الأرض، وأنه سيكون لدينا شقتنا الخاصة، ووظائف، وأن المستشفيات والمدارس مجانية”. “أخبرونا أننا لسنا بحاجة إلى أخذ أي شيء معنا، وأن كل شيء سيتم توفيره. وظلوا يرددون أنها كانت الجنة”.

وتزعم سايتو في تصريحات لـ DW: “ثم وصلنا ورأيت الصبي من السفينة”. “كان يرتدي قميصًا قديمًا ممزقًا فقط ولا يوجد شيء في النصف السفلي من جسده. بدا نحيفًا وفقيرًا. لقد عرفت في تلك اللحظة أننا قد خدعنا.”

كذبوا علينا وقالوا "ستعيشون في جنة الأرض".. هاربة من جحيم كوريا الشمالية تروي فظائع مروعة

هاربة من جحيم كوريا الشمالية تروي فظائع مروعة و حبل أكاذيبهم

ملف الهاربين دعوى قضائية

كانت حياة سايتو على مدى العقود الأربعة التالية في كوريا الشمالية حكاية الجوع والقمع والعنف والموت قبل أن تتمكن أخيرًا من الهروب عبر الحدود إلى الصين، وفي النهاية، العودة إلى اليابان في عام 2001.

وتشارك هي وخمسة فارين آخرين الآن في دعوى قضائية في محكمة طوكيو الجزئية، والتي من المقرر أن تحكم في 14 أكتوبر بشأن مسؤولية حكومة كوريا الشمالية عن معاناتهم.

وبينما يطالب المدعون بتعويض من النظام الكوري الشمالي، تقول سايتو إن حملتها لا تتعلق بالمال.

وأوضحت أن هناك الكثير من الناس الذين ما زالوا عالقين في كوريا الشمالية. ليس لديهم فرصة للمغادرة وحياتهم صعبة بشكل مستحيل.

توفي زوج سايتو واثنان من أطفالها الثلاثة في الشمال. ولم تتمكن من الاتصال بابنتها الأخيرة الباقية على قيد الحياة منذ عدة سنوات، وهي غير متأكدة أصلاً مما إذا كانت لا تزال على قيد الحياة.

الوعود الكاذبة

وتتشابه تجارب سايتو مع 97 ألف كوري كانوا يعيشون في اليابان مع شركائهم، وكثير منهم يابانيين، لكنهم اقتنعوا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بالعودة إلى كوريا الشمالية.

وعرضت سايتو في الوثائق التي قُدمت إلى المحكمة، بالتفصيل كل ما تحملته من دلائل على ما تعرضت له في كورويا الشمالية.

المشقة والرعب في كوريا الشمالية

تُرك الوافدون الجدد على الرصيف، ولم يحصلوا على طعام ليوم كامل قبل فصلهم إلى مجموعات أصغر.

وتم وضع عائلة سايتو على متن قطار متجه إلى مدينة هامهونغ الكورية الشمالية ومن هناك إلى مدينة هوشان – على الحدود مع الصين.

كان مكان إقامتهم عبارة عن غرفة مفردة بلا مياه جارية ومصباح كهربائي ومرحاض خارجي مشترك. لم يكن هناك ملابس أو إمدادات وفيرة من الطعام بمجرد وصول الأسرة، والتي كانت قد وُعدت بها قبل مغادرتهم اليابان.

قالت سايتو: “كل ما قيل لنا كان كذبة”. “شعرت بخيبة أمل شديدة وتساءلت كيف سنتمكن من تناول الطعام والبقاء على قيد الحياة في المستقبل؟”

شيئًا فشيئًا، اضطرت العائلة إلى بيع الأشياء التي جلبوها معهم من اليابان، بما في ذلك الملابس وزجاجة من الويسكي الثمين. حصلت أسرتها على حصة تبلغ 1.6 كيلوغرام (3.5 رطل) من الأرز أو الذرة في اليوم.

تم تكليف زوج سايتو بوظيفة في شركة صناعة النظارات، بينما كانت تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من الطعام لإبقاء الأسرة على قيد الحياة.

وتخللت حياتهم عمليات إعدام علنية كان مطلوبًا من المجتمع بأكمله أن يشهدها، وأوامر بالمشاركة في أعمال البناء لمشاريع الدولة.

سرقة من أجل البقاء

توفي زوج سايتو بمرض السل في أبريل 1993، واضطرت الأسرة إلى سرقة المحاصيل من حقول المزارعين والدجاج من المزارع التي تديرها الدولة، مدركين للعقوبات التي تنتظرهم إذا تم القبض عليهم. تم القبض على ابنتها في النهاية لاستخدامها السوق السوداء والتهريب.

ثم حلّت المجاعة التي أشارت إليها الحكومة بشكل ملطف باسم “المسيرة الشاقة” على الأمة.

نتيجة لسوء الإدارة الاقتصادية المزمنة، وانهيار نظام توزيع الحصص الغذائية ووقف المساعدة من الحكومات الأجنبية، مات ما يصل إلى 3.5 مليون كوري شمالي بسبب الجوع بين عامي 1994 و 1998.

قالت سايتو: “أينما ذهبنا، كان الناس يموتون”. “ولم نكن نعرف متى سنصبح أيضًا جثثًا. كل يوم، كنا معلقين لفترة أطول قليلاً. لم يكن هناك شيء نأكله.

الهروب من كوريا الشمالية

في النهاية، لم يعد بإمكان سايتو الوقوف أكثر من ذلك وقرر المجازفة الهائلة بالفرار من الشمال. بمساعدة سمسار، عبرت النهر المتجمد الذي يشكل الحدود مع الصين، وسافرت إلى مدينة يانجي. هناك، تعرفت على رجل ياباني ساعدها في الحصول على شهادة ميلاد يابانية بديلة، مما مكنها في النهاية من الحصول على جواز سفر والعودة إلى اليابان.

وتابعت سايتو: “لقد اتخذت قراري في جني أكبر قدر ممكن من المال وإرساله إلى ابنتي في كوريا الشمالية، لكنني لم أسمع شيئًا عنها أو عن السمسار منذ عامين”.

ويعتقد كينجي فوكودا محامي سايتو والمتهمين الأربعة الآخرين أن المحكمة ستحكم لصالحهم وستأمر بيونغ يانغ بدفع 500 مليون ين (4.55 مليون دولار ، 3.83 مليون يورو) التي يطالبون بها كتعويض.

واعترف بأن إخراج الأموال من النظام في بيونغ يانغ قد يكون أكثر صعوبة. مضيفاً أن المحكمة هي السبيل الوحيد للحصول على قرار ملزم قانونًا يمكن استخدامه لإجبار حكومة كوريا الشمالية على دفع تعويضات وتحقيق العدالة الحقيقية لهؤلاء الأشخاص”.

وقال “ستكون هناك عقبات أخرى أمام تحصيل التعويضات … لكننا نأمل أيضا أن تجلب هذه القضية ضغوطا سياسية لتحملها وتجبر بيونغ يانغ على السماح لمن لا يزالون في الشمال بالمغادرة”.

خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وقعت سلسلة من الحوادث تتعلق باختطاف مواطنين يابانيين من قبل كوريا الشمالية. وحتى الآن قامت حكومة اليابان بتحديد 17 مواطن ياباني كضحايا الاختطاف.