نادي الأفلام الناطقة.. ملجأ المكفوفين لحضور السينما في الصين

 

في كل يوم سبت ، يسافر ” Zhang Xinsheng” لمدة ساعتين للحصول على موعد فيلم مع الأصدقاء ، ويتنقل في نظام مترو الأنفاق المربك في العاصمة الصينية بكين مع عصاه البيضاء وخريطة ناطقة تصرخ بالاتجاهات على هاتفه المحمول.

فقد زانغ بصره في أوائل العشرينات من عمره بسبب حالة مرضية، ولكن منذ أن أصيب بالعمى اكتشف حب السينما في نادي “الأفلام الناطقة” ، حيث يقدم المتطوعون روايات حية لقاعة من رواد السينما المكفوفين أو ضعاف البصر.

قال: “بعد أن استمعت إلى فيلم لأول مرة في عام 2014 ، شعرت وكأن عالمًا جديدًا قد انفتح أمامي، شعرت أنني أستطيع فهم الفيلم على الرغم من إصابتي بالعمى. كانت هناك صور واضحة تتشكل في عين عقلي”.

الآن يبلغ من العمر 51 عامًا ، وهو يقوم بالرحلة الأسبوعية إلى مسرح في تشيانمن ، في قلب بكين القديمة ، دون أن يفشل.

رواد السينما المكفوفين يتوافدون الى القاعة باستمرار

 

حضر العشرات من رواد السينما المكفوفين عروض يوم السبت التي نظمها مسرح شين مو ، وهي مجموعة صغيرة من المتطوعين الذين كانوا أول من قدم الأفلام للجمهور المكفوفين في الصين.

طريقتهم منخفضة التقنية بشكل مدهش. يصف الراوي ما يحدث على الشاشة ، بما في ذلك تعبيرات الوجه والإيماءات غير المعلنة والإعدادات والأزياء.

إنهم ينقلون أدلة بصرية كان من الممكن أن يتم تفويتها ، مثل التغيير المفاجئ في المشهد من الأوراق المتساقطة إلى الثلج الذي ينقل مرور الوقت.

وعرضت المجموعة الشهر الماضي فيلم “A Street Cat Named Bob” – قصة قطط زنجبيل يساعد رجلًا بلا مأوى في لندن على الإقلاع عن المخدرات ويصبح مؤلفًا ذائع الصيت.

وصف الراوي وانغ ويلي ما يحدث على الشاشة:

“هناك ثلوج تتساقط فوق لندن ، مدينة في إنجلترا. إنه يشبه إلى حد ما بكين ولكن المباني ليست بهذا الارتفاع “، كما يقول بين الحوار المدبلج باللغة الصينية، رجل بمنظار – أسطوانتان دائريتان طويلتان تستخدمان لرؤية الأشياء البعيدة – يراقب جيمس وهو يغني في زاوية شارع مع القط بوب.”

كان هناك صمت حاد وهو يتحدث، لم يهمس أحد أو يأكل وجبات خفيفة – بدلاً من ذلك ، استمع الجمهور باهتمام.

استوحى وانغ فكرة تقديم أفلام للجمهور المكفوف بعد رواية “المنهي” لصديق.

استأجر وانغ غرفة صغيرة في فناء قديم في بكين مع مدخراته في عام 2005 وبدأ نادي الأفلام الناطقة بتلفزيون صغير بشاشة مسطحة ومشغل دي في دي مستعمل وحوالي 20 كرسيًا.

كانت السينما المؤقتة الخاصة به التي تبلغ مساحتها 20 مترًا مربعا مكتظة دائمًا.

قد يكون شرح الأفلام للجمهور المكفوف تحديًا ، خاصةً إذا كانت الحبكة تحتوي على عناصر تاريخية أو خيالية لم يصادفها الجمهور بعد.

قبل عرض فيلم “Jurassic Park” على سبيل المثال ، يتيح وانغ للجمهور الشعور بالعديد من نماذج الديناصورات.

قال رجل الأعمال الذي تحول إلى ناشط إعاقة: “أشاهد فيلمًا ست أو سبع مرات على الأقل … وأكتب سيناريو مفصل خاص بي”.

تتعاون القاعة  الآن مع دور سينما أكبر لعروضها، حيث دفع وباء كورونا أيضًا الفريق إلى تقديم خدمة البث مع السرد الصوتي المسجل.

عرضت المجموعة ما يقرب من ألف فيلم على مدار الخمسة عشر عاما الماضية.

“فرص محدودة”

يوجد في الصين أكثر من 17 مليون شخص يعانون من إعاقة بصرية. ووفقًا للجمعية الصينية للمكفوفين ، فإن ثمانية ملايين منهم يعانون من فقدان البصر تمامًا.

وعلى مدى العقد الماضي ، قامت المدن في جميع أنحاء البلاد ببناء المزيد من الممرات العمياء ، وإضافة علامات برايل على لوحات المصاعد ، وسمحت للمرشحين المكفوفين بإجراء امتحانات للوظائف الحكومية والكليات.

وقال داونينج ليونج ، مؤسس جمعية الوصف الصوتي في هونج كونج ، “لمجتمع المكفوفين فرص محدودة للمشاركة في الأنشطة الثقافية”.

واضافت “لقد تم إبعادهم عن دور السينما أو المسارح أو المعارض الفنية لأنه لا يوجد وعي بالحاجة إلى السرد الصوتي.”، مشيرة الى “حتى الأوصاف الصوتية في المتاحف تتم كتابتها مع مراعاة المبصرين. إنهم يخبرونك عن تاريخ شيء ما أو أين تم العثور عليه ولكن نادرًا ما يصفون شكله” .