انفصاليون في كاتالونيا التقوا بمسؤولين روس وضباط استخبارات في موسكو

 

  • نيويورك تايمز: الانفصاليون الكاتالونيون طلبوا المساعدة من روسيا لمساعدتهم على الانفصال عن إسبانيا
  • جوزيب لويس آلاي، كبير مستشاري الرئيس الكاتالوني السابق سافر إلى موسكو في مناسبتين على الأقل في عام 2019 للقاء مسؤولين روس
  • جاءت رحلات ألاي بعد أقل من عامين من إجراء حكومة بويجديمونت استفتاء الاستقلال في أكتوبر / تشرين الأول 2017
  • تشير النتائج التي توصلت إليها صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هناك المزيد من الزيارات إلى موسكو
  • الدول الغربية اتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لبث الفوضى في الغرب من خلال دعم الحركات السياسية الخلافية وأن دعم الانفصاليين الكاتالونيين

 

أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن ملفات استخباراتية أن الانفصاليين الكاتالونيين طلبوا المساعدة من روسيا في الوقت الذي تكافح فيه للانفصال عن إسبانيا.

وقالت الصحيفة في سبتمبر / أيلول، إن جوزيب لويس آلاي، كبير مستشاري الرئيس الكاتالوني السابق كارليس بويجديمونت، سافر إلى موسكو في مناسبتين على الأقل في عام 2019 للقاء مسؤولين روس حاليين وضباط استخبارات سابقين في محاولة لتلقي الدعم.

وجاءت رحلات ألاي بعد أقل من عامين من إجراء حكومة بويجديمونت استفتاء الاستقلال في أكتوبر / تشرين الأول 2017 الذي مر بتأييد حيث قاطعه الناخبون المناهضون للانفصال إلى حد كبير.

وأعلنت السلطات الإسبانية أن الاستفتاء غير قانوني وسجنت القادة السياسيين الذين لم يهربوا إلى الخارج مثل بويدجديمونت. كما أعلن الاتحاد الأوروبي أن الاستفتاء غير قانوني.

وأكد ألاي و  بويدجديمونت قيامهما برحلات إلى موسكو ، والتي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، لكنهما أصرا على أنها جزء من التواصل المنتظم مع المسؤولين والصحفيين الأجانب.

وتشير النتائج التي توصلت إليها صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هناك المزيد من الزيارات إلى موسكو. ولم يتم توجيه اتهامات ضد الانفصاليين فيما يتعلق باجتماعاتهم في موسكو.

الاتحاد الأوروبي: بوتين يسعى لبث الفوضى في الغرب من خلال دعم الانفصاليين في كاتالونيا

 

وقالت الصحيفة إن الدول الغربية اتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لبث الفوضى في الغرب من خلال دعم الحركات السياسية الخلافية وأن دعم الانفصاليين الكاتالونيين سيلائم هذه الاستراتيجية.

ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن الكرملين قدم المساعدة للانفصاليين الكاتالونيين، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة تسونامي الديمقراطية، وهي مجموعة احتجاج كاتالونية سرية عرقلت العمليات في مطار برشلونة وقطعت طريقًا سريعًا رئيسيًا يربط إسبانيا بشمال أوروبا في عام 2019 ، ظهرت بعد فترة وجيزة من رحلة ألاي إلى موسكو.

وأشارت إلى أن تقارير المخابرات تقول إن ألاي لعب دورًا رئيسيًا في إنشائها، وهو ادعاء يرفضه. كما نفى أيضاً تقارير استخباراتية تفيد بأنه بعد ثلاثة أيام فقط من بدء الاحتجاجات الواسعة النطاق في برشلونة، عاصمة كاتالونيا، ناقش حركة استقلال المنطقة في اجتماع مع اثنين من الروس المقربين من بوتين.

تقارير استخبارية: مسؤول مقرب من بوتين يساعد ألاي في طلب المساعدة المالية والتقنية من موسكو

 

وأكد اجتماعه في برشلونة مع المسؤولين بما في ذلك عقيد في خدمة الحماية الفيدرالية الروسية، التي تشرف على أمن بوتين، لكنه قال إنه كان فقط للترحيب بهما “بأدب” بناءً على طلب صديقه الروسي ألكسندر دميترينكو.

وتزعم تقارير المخابرات أن ديمترينكو، وهو رجل أعمال روسي متزوج من كاتالونية، كان يساعد ألاي في طلب المساعدة المالية والتقنية في موسكو لإنشاء قطاعات البنوك والاتصالات والطاقة منفصلة عن إسبانيا.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن دميترينكو البالغ من العمر 33 عامًا سعى للحصول على الجنسية الإسبانية لكن تم رفضه بسبب اتصالاته بالروسية، وفقًا لقرار وزارة العدل الإسبانية.

وجاء في القرار أن ديمترينكو “يتلقى مهمات” من المخابرات الروسية كما أنه “يقوم بوظائف مختلفة” لقادة الجريمة المنظمة الروسية. لم يستجب دميترينكو لطلبات الصحيفة للتعليق.