وكالات فيدرالية أمريكية تستعد لمهمة إعادة توطين اللاجئين الأفغان

 

  • وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عمليات الإجلاء من أفغانستان إلى الولايات المتحدة بـ”أكبر عملية إجلاء في التاريخ”
  • يتم إيواء بعض اللاجئين مؤقتا في قواعد عسكرية أمريكية، قبل نقلهم إلى أماكن أخرى
  • ستقوم وزارة الأمن الداخلي الأمريكيةبتنسيق الجهود مع الوكالات الفيدرالية لإعادة توطين اللاجئين الأفغان
  • أعلنت وزارة الدفاع، الاثنين، انتهاء العمليات العسكرية للجيش الأمريكي في أفغانستان

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عمليات الإجلاء من أفغانستان إلى الولايات المتحدة بـ”أكبر عملية إجلاء في التاريخ”. ونظرا للأعداد الكبيرة لمن تم إجلاؤهم، فقد شكلت هذه العمليات ضغطا على الإدارات والوكالات الأمريكية المختصة باستقبال اللاجئين.

ويتم إيواء بعض اللاجئين مؤقتا في قواعد عسكرية أمريكية، قبل نقلهم إلى أماكن أخرى.

وقالت وزارة الدفاع (البنتاغون) إنها خصصت 7 قواعد لاستيعاب 28560 لاجئا بشكل جماعي، وهي في ولايات فرجينيا وويسكونسن وتكساس ونيو جيرسي ونيو مكسيكو.

ومن ناحيتها، قالت منظمات مختصة بإعادة توطين اللاجئين “العملية كانت بطيئة للغاية”، ولكن هناك أمل في إنجاز هذه المهمة، وفقاً لصحيفة “لوس أنجلوس تايمز“.

وستقوم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، باعتبارها الوكالة الفيدرالية الرئيسية المسؤولة عن تسهيل دخول الأفغان إلى الولايات المتحدة، بتنسيق الجهود مع الوكالات الفيدرالية، لإعادة توطين اللاجئين الأفغان، بما في ذلك أولئك الذين عملوا مع الولايات المتحدة.

ووفقا للبيت الأبيض، فإن الجهود تشمل إجراء اختبارات كورونا، والحجر الصحي للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم، ومعالجة طلبات الهجرة، ودعم من تم إجلاؤهم، وتحديدا من هم ليسوا مواطنين أمريكيين، أو مقيمين دائمين.

و قال المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي، أنجيلو فرنانديز هيرنانديز، إن الوزارة كانت تعمل على برنامج إعادة توطين اللاجئين الأفغان منذ فترة طويلة، بموجب نظام تأشيرات هجرة خاصة، لكن التطورات الأخيرة أثرت على حجم العملية وسرعتها.

بعد عمليات الإجلاء.. وكالات فيدرالية أمريكية تعمل على إعادة توطين اللاجئين الأفغان

اللاجئون الأفغان، الذين يفرون من العاصمة الأفغانية كابول، يغادرون طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية عند وصولهم إلى مطار بريشتينا الدولي في 29 أغسطس 2021. المصدر: غيتي

جهود إعادة توطين اللاجئين الأفغان

ومن جهته، قال مارك هيتفيلد، الرئيس التنفيذي لمنظمة HIAS الإنسانية اليهودية، إن التنسيق بين الوكالات الفيدرالية يتحسن، ولكنه ليس كافيا، وهناك “نقص في التخطيط المسبق”.

وأضاف أن “الجهود المبذولة لإعادة توطين اللاجئين الأفغان غير مسبوقة”.

وتابع: “كان ينبغي أن يكون استقبال اللاجئين جزءا من خطة الانسحاب. وليس هناك شك في أنه كان بالإمكان التخطيط لذلك”.

وأعلنت وزارة الدفاع ، الاثنين، انتهاء العمليات العسكرية للجيش الأمريكي في أفغانستان، بمغادرة آخر طائرة أميركية مساء الاثنين مطار حامد كرزاي الدولي في كابل.

وكشف قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، الجنرال كينيث ماكنزي أنه “تم إجلاء 123 ألف مدني من أفغانستان خلال مهمة القوات الأميركية التي استمرت 16 يوما”، مضيفا أن “القوات الأمريكية حققت إنجازا كبيرا بإتمامها عمليات الإجلاء في زمن قياسي”.

خاطرة ضابطة شرطة في أفغانستان أفقدتها طالبان بصرها والسبب عملها.