الساحل الجنوبي الأمريكي يستعد مع اقتراب الإعصار “إيدا” الشديد الخطورة

  • إيدا واحد من أقوى العواصف التي ضربت لويزيانا منذ 170 عامًا
  • من المتوقع أن يكون الإعصار إيدا شديد الخطورة عندما يقترب من الساحل الشمالي للخليج
  • من المتوقع أن ترافقها رياح قوية تبلغ 130 ميلا في الساعة
  • توقع هطول أمطار تصل إلى 20 بوصة / 50 سم في بعض المناطق على ساحل الخليج الأمريكي
  • إعلان حالة الطوارئ في لويزيانا

أصدرت السلطات في لويزيانا وأماكن أخرى على ساحل الخليج الأمريكي تحذيرات السبت مع تحرك الإعصار إيدا، وهو عاصفة من المتوقع أن ترافقها رياح قوية تبلغ 130 ميلا في الساعة، بسرعة غير متوقعة باتجاه منطقة نيو أورلينز.

وقال المركز الوطني للأعاصير: إنه “من المتوقع أن يكون الإعصار إيدا شديد الخطورة عندما يقترب من الساحل الشمالي للخليج الأحد”، مضيفا أنه يجب الإسراع في إكمال الاستعدادات للعاصفة.

ومن المتوقع أن تضرب رياح العاصفة الاستوائية المنطقة بعد ظهر السبت، مع هبوب رياح بقوة الإعصار الأحد أو في وقت مبكر من الإثنين.

توقعات بفيضانات وأضرار جسيمة

ويستعد جنوب لويزيانا لأضرار جسيمة وفيضانات مع توقع هطول أمطار تصل إلى 20 بوصة / 50 سم في بعض المناطق مع تحرك العاصفة التي تشتد بسرعة عبر الخليج بعد أن ضربت غرب كوبا.

وأضاف المركز أنه حتى صباح السبت، تسبب إيدا برياح بلغت سرعتها 85 ميلا في الساعة (135 كلم في ساعة) وكان يتحرك على مسار شمالي غربي بسرعة 16 ميلا في الساعة.

وفي نيو أورلينز، حضّت رئيسة البلدية لاتويا كانترل الناس داخل منطقة الحماية من الإعصار في المدينة على الاحتماء، قائلة إن الوقت قد فات بالنسبة لهم للمغادرة.

الأحد.. الذكرى السنوية السادسة عشرة للإعصار كاترينا المدمر

ويصادف الأحد الذكرى السنوية السادسة عشرة للإعصار كاترينا المدمر من الفئة الخامسة الذي غمر 80 بالمئة من نيو أورلينز، ما أسفر عن مقتل 1800 شخص وإلحاق أضرار في الممتلكات بالمليارات.

وتتوقع خدمة الأرصاد الجوية الوطنية حدوث “عاصفة تهدد الحياة” يصل ارتفاعها إلى 15 قدما حول مصب نهر المسيسيبي عند وصول الإعصار إلى اليابسة على طول سواحل لويزيانا والميسيسيبي.

وحذرت من “أضرار كارثية للرياح” وقالت إن إيدا قد تتسبب في حدوث أعاصير.

إعلان حالة الطوارئ في لويزيانا

وقد أعلنت لويزيانا حال الطوارئ استعدادا للعاصفة.

وأمر المسؤولون في وقت سابق بعمليات إجلاء إلزامية خارج المناطق المحمية من السدود في نيو أورلينز والمدن الساحلية المعرضة للفيضانات على ساحل الولاية مثل غراند آيل.

وإعلان حال الطوارئ الذي وافق عليه الرئيس جو بايدن سيفرج عن أموال فدرالية إضافية ومساعدات للولاية الجنوبية لتعزيز الاستعدادات وجهود الاستجابة.

وكان الإعصار قد وصل إلى مناطق في غرب كوبا في ساعة متأخرة الجمعة، بقوة عاصفة من الفئة الأولى ترافقه رياح بلغت سرعتها القصوى 130 كلم بالساعة.