مخاوف من انهيار القطاع المصرفي في أفغانستان تحت حكم طالبان

بعد ما يقرب من أسبوعين من استيلاء طالبان على السلطة ، لا تزال البنوك الأفغانية مغلقة. وقد ترك هذا العديد من الناس في البلاد دون الحصول على النقد.

وقال موظف حالي في البنك المركزي الأفغاني لشبكة CNN: “لا أحد لديه مال والعديد من العائلات ليس لديها ما يكفي من المال لإنفاقها اليومي وتم إيقاف بعض شيكات الرواتب”.

كل هذا يثير شبح أزمة اقتصادية وإنسانية حادة في أفغانستان ، بعد أسابيع فقط من استيلاء طالبان على السلطة.

ويتمثل التحدي الرئيسي في أن الاقتصاد الأفغاني يعتمد بشدة على الوصول إلى العملات الأجنبية والمساعدات الدولية – تم حظر معظمها منذ سقوط كابول- والتي تمول المنح 75٪ من الإنفاق العام لأفغانستان ، وفقًا للبنك الدولي.

وجاء في مذكرة بتاريخ 23 آب الجاري أرسلتها غرفة التجارة الأفغانية الأمريكية: “أفغانستان وقطاعها المصرفي في” نقطة اشتعال وجودية “حيث أصبح انهيار القطاع المصرفي وشيكا”.

يبدو أن البنك المركزي الأفغاني ، وهو حجر الأساس لنظامها المالي ، في حالة من الفوضى.

وقال مصدر بالبنك المركزي الأفغاني لشبكة CNN إن العديد من الموظفين الحاليين في البنك المركزي الأفغاني لم يُسمح لهم بالعودة إلى مناصبهم منذ تولي طالبان السلطة.

وقال المصدر “زملائي في العمل قلقون على مصيرهم غير الواضح”.

وأشارت مذكرة غرفة التجارة الأفغانية الأمريكية إلى أنه حتى 23 أغسطس على الأقل ، رفضت قيادة البنك المركزي “الرد على أي اتصالات” من الصناعة المصرفية.

وقالت المذكرة إن طلبات النقد من البنك المركزي لم يتم الوفاء بها.

النقص النقدي هو كابوس بالنسبة لبلد يعاني من عجز تجاري كبير للغاية مثل أفغانستان

 

وقالت المجموعة المصرفية الأفغانية إنها قررت إغلاق جميع البنوك في جميع أنحاء البلاد في 15 أغسطس ولم تفتح أبوابها مرة أخرى بسبب الخوف من “تهافت” العملاء على الودائع.

هناك عامل آخر ورد في مذكرة 23 أغسطس ، وهو حقيقة أن طالبان لم تعين محافظًا جديدًا للبنك المركزي. في وقت لاحق من ذلك اليوم ، عيّنت طالبان حاجي محمد إدريس محافظًا بالوكالة للبنك المركزي ، وفقًا لتقارير إعلامية.

جزء من المشكلة هو أن أفغانستان التي تحكمها طالبان تحولت بين عشية وضحاها إلى دولة منبوذة.

وسرعان ما منعت إدارة بايدن حركة طالبان من الوصول إلى مليارات الدولارات التي يحتفظ بها البنك المركزي في الولايات المتحدة.

وأوقف صندوق النقد الدولي 450 مليون دولار من الأموال التي كان من المقرر أن تصل إلى أفغانستان مطلع هذا الأسبوع. ثم جمد البنك الدولي الدعم المالي لأفغانستان.

ودعت المجموعة المصرفية الأفغانية ، مستشهدة بـ “النضوب السريع للنقد” ، الحكومة الأمريكية إلى منح حق الوصول الفوري إلى أصول البنك المركزي.

وقالت المذكرة: “بدون الوصول قريبًا ، نخشى أن يفشل الاقتصاد الأفغاني والقطاع المصرفي بأكمله وأن يتم الأمر بتصفية الأصول” ، وسيؤدي قريبًا إحباط عام وأعمال عنف محتملة لأن الجمهور لن يكون قادرًا على شراء الغذاء والخدمات الرئيسية “.