الأمم المتحدة تتوقع خروج نصف مليون لاجئ أفغاني إضافي من البلاد عام 2021

  • تستقبل إيران وباكستان ثلاثة ملايين أفغاني إضافي
  • الأمم المتحدة: الفرار لا يكون أحيانا الملاذ الأخير فحسب، بل كذلك الخيار الوحيد

توقعت الأمم المتحدة، الجمعة، أن يخرج ما يصل إلى نصف مليون لاجئ أفغاني إضافي من البلاد عام 2021 وفق أسوأ سيناريو، رغم عدم رصد حركة نزوح حتى الآن.

وقالت مساعدة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة كيلي كليمنتس لدى عرض الخطة الإقليمية للإعداد والتدخل من أجل اللاجئين الأفغان “على صعيد الأرقام، نستعد لقرابة 500 ألف لاجئ جديد في المنطقة، هذا أسوأ سيناريو”.

وأضافت “لا تنسوا أن إيران وباكستان تستضيفان في الوقت الحاضر أكثر من 2,2 مليون أفغاني، وأن الفرار لا يكون أحيانا الملاذ الأخير فحسب، بل كذلك الخيار الوحيد المتوافر للناس من أجل البقاء على قيد الحياة والتمتع بالحقوق الإنسانية الأساسية”.

كذلك تستقبل إيران وباكستان ثلاثة ملايين أفغاني إضافي في أوضاع مختلفة، بينهم العديد ممن لا يحملون أوراقا ثبوتية، وفق المفوضية السامية للاجئين.

وتنص الخطة على توجيه نداء لجمع 299 مليون دولار (254,4 مليون يورو) لتمويل أنشطة وكالات الأمم المتحدة هذه السنة، وبينها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) فضلا عن منظمات غير حكومية تتعامل معها الأمم المتحدة.

تمويل فوري

وقالت كليمنتس إن “تمويلا أكبر وفوريا سيسمح لنا بتشكيل احتياطي من مواد الإغاثة والاستعداد لتدخل طارئ”.

وتابعت “رغم أننا لم نلاحظ حركة خروج أفغان كبيرة في المرحلة الراهنة، إلا أن الوضع في أفغانستان تطور بشكل أسرع مما توقعه أي كان. علينا بالتالي أن نكون جاهزين لمواجهة كل الاحتمالات”.