سلطات الانقلاب في ميانمار تنوي تشكيل ميليشيات لصالحها

  • يعتزم المجلس العسكري الحاكم في بورما تشكيل ميليشيات مكلفة ملاحقة معارضيه في البلاد
  • النظام يفكر في “تشكيل منهجي لميليشيات” في القرى بهدف محاربة أعدائه
  • تشن قوات الدفاع الشعبي، وهي ميليشيات من المواطنين شكلها معارضو الجيش، حرب عصابات خصوصاً في الأرياف

 

يعتزم المجلس العسكري الحاكم في ميانمار تشكيل ميليشيات مكلفة ملاحقة معارضيه في البلاد التي تشهد فوضى منذ الانقلاب في شباط/فبراير ضد حكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة.

وذكرت صحيفة “غلوبال نيو لايت اوف ميانمار”، إحدى وسائل إعلام الدولة، أن النظام يفكر في “تشكيل منهجي لميليشيات” في القرى بهدف محاربة أعدائه، إضافة إلى رغبة السلطات أيضاً في “مكافأة الأشخاص الذين يسلمونها معلومات”.

لم يتمكن العسكريون الذين تسلموا السلطة منذ 1 شباط/فبراير، من السيطرة على البلاد بعد حيث تشهد عدم استقرار تسببه عدة مجموعات من المتمردين.

تشن قوات الدفاع الشعبي، وهي ميليشيات من المواطنين شكلها معارضو الجيش، حرب عصابات خصوصاً في الأرياف.

حملت فصائل اتنية متمردة أيضاً السلاح مجدداً ضد المجلس العسكري في شمال ميانمار وشرقها بسبب القمع الدموي الذي يقوم به العسكريون الانقلابيون.

قتلت قوات الأمن في الأشهر الماضية أكثر من ألف مدني بينهم عشرات القصر، إضافة إلى اعتقال نحو ستة آلاف شخص فيما تتحدث منظمات غير حكومية عن أعمال تعذيب واغتصاب واعدامات خارج إطار القضاء.

قد لا تلقى رغبة المجلس العسكري في إنشاء هذه الميلشيات الكثير من الدعم.

ميانمار.. المجلس العسكري ينوي تشكيل ميليشيات لملاحقة معارضيه

وقال ديفيد ماثييسون الخبير في شؤون ميانمار إن البلاد تشهد غضباً معمماً حيال العسكريين” بالتالي من غير المرجح أن يساهم الكثير من البورميين في ذلك طوعاً، مضيفاً أنه إذا قام الجيش “بتدريب وتسليح مدنيين، فهم قد يرتدون عليه”.

برر المجلس العسكري توليه السلطة الذي أنهى فترة من الديموقراطية استمرت عشر سنوات، بالاشارة إلى عمليات تزوير كثيفة شابت الانتخابات التشريعية العام 2020 والتي حقق فيها حزب أونغ سان سو تشي “الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية” فوزاً ساحقاً.

وقام الجيش بإلغاء نتائج هذه الانتخابات ووعد بإجراء اقتراع جديد في 2023.

وضعت أونغ سان سو تشي (76 عاما) قيد الإقامة الجبرية في العاصمة نايبيداو، ووجهت إليها عدة اتهامات تواجه من خلالها احتمال البقاء لسنوات طويلة في الحجز.