زلزال هايتي يتسبب بأزمة غذاء وخاصة بالنسبة للأطفال

 

يشعر العديد من الناجين من الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2200 شخص في جنوب هايتي بقلق متزايد بشأن كيفية إعالة أطفالهم ، حيث يُخشى من تعرض أكثر من نصف مليون قاصر  في هايتي لخطر التداعيات.

ضرب زلزال 14 أغسطس البنية التحتية، ودمر أو ألحق أضراراً بنحو 130 ألف منزل ، وقطع الطرق ، ودفع آلاف الأسر في أفقر دول أمريكا الجنوبية إلى مستقبل مجهول.

عندما ضرب الزلزال بقوة 7.2 درجة ، كانت ربة المنزل لوفلي جين تستريح داخل المستشفى العام لمدينة لي كاييس الجنوبية، بينما كان طفلها ، لوف شيسكا ، البالغ من العمر ثلاثة أيام ، في جناح الأطفال حديثي الولادة يعالج من عدوى.

هايتي.. ناجون من الزلزال حائرون بشأن أطفالهم

كانت Les Cayes واحدة من أكثر المناطق تضرراً من الزلزال، وعندما اهتزت جدران المستشفى ، أرسلت جين زوجها ، بيير ألكسندر ، لجلب الرضيع أثناء فرارها من المبنى.

قالت الفتاة البالغة من العمر 24 عاماً وهي تحتضن طفلها على شرفة منزلهم المتضرر في قرية صغيرة خارج بلدة كامب بيرين، شمال غرب مدينة كامب بيرين ، “كانت الأرض تهتز وكنت أبكي ، خائفة جدًا مما كان يحدث”. لي كاييس.

هايتي.. ناجون من الزلزال حائرون بشأن أطفالهم

نجا الثلاثة ، على الرغم من تعرض المستشفى لأضرار أجبرت بعض أقسامه ، بما في ذلك جناح الأطفال حديثي الولادة ، على العمل في الخارج لعدة أيام بعد الكارثة.

ودفنت الانهيارات الأرضية حقول ألكسندر خلال الزلزال والأمطار التي سببتها العاصفة الاستوائية جريس التي ضربت هايتي يوم الثلاثاء، ولم يكن من الممكن الوصول إلى محصول البطاطا واليوكا بالكامل ، ما ترك الأسرة بالكاد تملك كفاف يومها.

هايتي.. ناجون من الزلزال حائرون بشأن أطفالهم

وأعرب أكثر من عشرة آباء آخرين في منطقة الزلزال عن مخاوف مماثلة بشأن كيفية تعاملهم مع الأزمة التي خلفها الزلزال.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من نصف مليون طفل تضرروا من الزلزال.

هايتي.. ناجون من الزلزال حائرون بشأن أطفالهم

أودى الزلزال بحياة ما لا يقل عن 2207 أشخاص ، وجرح 12268 آخرين ، وخلف 344 في عداد المفقودين ، وفقاً للسلطات الهايتية ، وأعقب زلزالاً أكثر تدميراً في عام 2010 قتل عشرات الآلاف من الهايتيين.

ومع ذلك ، هناك بعض التطورات المشجعة. في وقت متأخر يوم الأحد ، قالت سلطات الحماية المدنية إن 24 شخصاً تم الإبلاغ عن فقدهم، بينهم أربعة أطفال ، تم العثور عليهم ونقلهم بطائرة هليكوبتر إلى معسكر بيرين لتلقي الرعاية.

هايتي.. ناجون من الزلزال حائرون بشأن أطفالهم

وقد تعرقلت جهود الإغاثة بسبب الفيضانات والأضرار التي لحقت بالطرق ، ما زاد من التوترات في المناطق الأكثر تضرراً.

في الأيام القليلة الماضية ، نهب السكان شاحنات الإغاثة في عدة بلدات في جميع أنحاء الجنوب ، مما يثير مخاوف بشأن الأمن.