البرتغال تكافح لإطفاء حريق غابات اندلع جنوب البلاد

  • اندلع حريق منذ الاثنين في منطقة الغارف السياحية جنوب البرتغال
  • اندلع الحريق في الصباح الباكر الاثنين في بلدة كاسترو ماريم قرب الحدود الإسبانية
  • مددت لشبونة إلى مساء الثلاثاء مدّة الإنذار من الحرائق الساري في كافة أرجاء البلاد

 

اندلع حريق منذ الاثنين في منطقة الغارف السياحية جنوب البرتغال، ما أدى إلى إجلاء نحو ستين شخصاً، وفق ما ذكرت خدمات الطوارئ، إذ يبذل أكثر من 600 عنصر إطفاء جهودهم لإخماد هذا الحريق.

اندلاع حريق غابات في البرتغال

اندلع الحريق في الصباح الباكر الاثنين في بلدة كاسترو ماريم قرب الحدود الإسبانية، وتم احتواؤه بشكل موقت قبل أن يشتعل من جديد عند الظهر ليمتد مساءً على مسافة ثلاثين كيلومتراً وعلى مساحة قدرها ثلاثة آلاف هكتار.

اندلاع حريق غابات في البرتغال

وقال متحدث باسم قيادة الدفاع المدني المحلية إن رجل إطفاء تم نقله إلى المستشفى بسبب إصابته بحروق وتلقى اثنان آخران الاسعافات في المكان بسبب تنشق الدخان.

ثم امتدت النيران باتجاه الساحل جنوبا، مما دفع السلطات إلى وقف حركة المرور على الطريق السريع الذي يعبر الغارف من الشرق إلى الغرب.

اندلاع حريق غابات في البرتغال

وقال المسؤول المحلي عن فرق الحماية ريشار ماركس إن حركة المرور عادت إلى طبيعتها ظهراً، غير أنّ عناصر الإطفاء الذين يستعينون ب200 آلية وثماني قطع بين طائرة وطوافة، كانوا يخشون درجات حرارة “مثيرة للقلق”.

ومددت لشبونة إلى مساء الثلاثاء مدّة الإنذار من الحرائق الساري في كافة أرجاء البلاد، في ظل درجات الحرارة المرتفعة التي قد تساعد في اتساع رقعة النيران المستعرة في البرتغال منذ الجمعة.

اندلاع حريق غابات في البرتغال

وفي إسبانيا المجاورة، ما زال الحريق الذي اندلع السبت في نافالكروس قرب مقاطعة آبلة (وسط غرب) “نشطاً” بمستوى خطورة “من الدرجة الثانية”. بيد أنّ السلطات في منطقتي كاستيا وليون أكدت أنّ شدّته خفت.

وتطلب التعامل مع هذا الحريق نحو ألف عنصر إطفاء والعديد من الموارد الجوية، وأتى على ما لا يقل عن 12 ألف هكتار وأسفر عن نزوح نحن ألف ساكن.

اندلاع حريق غابات في البرتغال

وقالت كالة الأرصاد الجوية الوطنية الإسبانية إنه على غرار عشرات الحرائق ذات النطاق المتوسط، اندلع الحريق نتيجة درجات الحرارة المرتفعة في إسبانيا منذ الأربعاء وسط تسجيل مستويات غير مألوفة بلغت 47,4 درجة مئوية السبت في الأندلس (جنوب)، في أعلى درجة تعرفها البلاد.

اندلاع حريق غابات في البرتغال