الولايات المتحدة ترسل قوات إلى كابول لسحب أفراد من موظفي سفارتها

  • البنتاغون يعلن إرسال 3 آلاف جندي إلى كابول لإجلاء دبلوماسيين أمريكيين
  • واشنطن: نريد تقليص وجودنا المدني في كابول في ضوء تطور الوضع الأمني

أعلن البنتاغون الخميس أنه سيرسل نحو ثلاثة آلاف جندي إلى أفغانستان فورا لإجلاء موظفين في السفارة الأمريكية بشكل آمن في ظل تنامي تهديد طالبان.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع جون كيربي إن “الدفعة الأولى ستتألف من ثلاث كتائب مشاة موجودة حاليا في منطقة مسؤولية القيادة المركزية. وستنتقل إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول في غضون 24 إلى 48 ساعة المقبلة”.

و في وقت سابق كشف الناطق باسم الوزارة نيد برايس أنّ واشنطن ستسرع في إجلاء المترجمين والمساعدين الأفغان الآخرين للجيش الأمريكي في ضوء احتمال تعرضهم لخطر الانتقام إذا ما استولت طالبان على السلطة.

وأضاف “نريد تقليص وجودنا المدني في كابول في ضوء تطور الوضع الأمني”.

وقال عن جو بايدن الذي أمر بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد قرابة 20 عاما “هذا الرئيس يعطي الأولوية قبل كل شيء لسلامة وأمن الأمريكيين الذين يخدمون في الخارج”.

وأشار برايس إلى أن السفارة ستبقى مفتوحة في موقعها الحالي و”ستواصل القيام بمهمات أساسية”، من دون أن ينفي التقارير التي تفيد بإمكان نقلها إلى مطار حامد كرزاي الدولي.

وتابع أن الولايات المتحدة ستبدأ تنظيم رحلات يومية لإجلاء مترجمين أفغان وغيرهم من الأشخاص الذين ساعدوا الجيش الأمريكي ويخشون على حياتهم بسبب تقدم طالبان.