الأولوية لتحصين اللاجئين وتطعيمهم

 نقص اللقاحات في الهند أعاد موضوع اللاجئين هناك الى الواجهة في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة تقريبًا.

ومنذ أشهر, حضّت منظمة الصحة العالمية البلدان على إعطاء الأولوية لتحصين اللاجئين، ووضعهم في الفئة الثانية ذات الأولوية للأشخاص المعرضين للخطر، إلى جانب أولئك الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة.

وقال مدير قسم المرونة والحلول في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سجاد مالك، أن ذلك القرار جاء لأن اللاجئين يعيشون حتمًا في ظروف قاسية , حيث يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة، مع الصعوبة للوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية أو حتى المياه النظيفة.

أدرجت أكثر من 160 دولة اللاجئين في خططها، لكن هذه الخطط انقلبت بسبب نقص الإمدادات.

مخيمات اللاجئين

سليم الله، لاجئ من الروهينجا، يعيش في العاصمة الهندية نيودلهي منذ 2013، عندما فر من العنف في ميانمار,  وهو الآن بلا مأوى بعد أن أصاب حريق معسكره. يعيش الشاب البالغ من العمر 35 عامًا، في خيمة مع ما يصل إلى 10 أشخاص آخرين. وقبل الوباء، كان يدير بقالة صغيرة لبيع وتجارة المواد الغذائية في كوخ صغير.

ولكن تم إغلاق المحل خلال فترة إغلاق الهند القاسية التي استمرت لأشهر، وذهبت مدخراته.

كان هو وعائلته يعيشون على الطعام المتبرع به. لكن، مع مرور الوقت لن  يستطيع العيش على التبرعات فقط فتحتم عليه العودة إلى العمل، على الرغم من خطر الإصابة بـ COVID-19 وإصابة الآخرين.

وعلى الرغم من أن بعض اللاجئين في الهند بدأوا في تلقي اللقاحات، لم يتلق أي شخص في مخيمه أي جرعات.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم إعطاء حوالي 85 ٪ من اللقاحات من قبل الدول الغنية.

في المقابل، يعيش 85٪ من 26 مليون لاجئ في العالم في دول نامية يكافحون من أجل تلقيح حتى أكثر الفئات ضعفاً، وفقاً لوكالة الأمم المتحدة للاجئين.

وعلّقت بعض البلدان، مثل بنغلاديش، آمالها على COVAX، وهي المبادرة العالمية التي تهدف إلى المساواة في اللقاحات.

ففي فبراير، تغيرت خطة التطعيم الأصلية لتشمل ما يقرب من مليون لاجئ من الروهينجا في مخيمات مكتظة على حدود البلاد مع ميانمار. ولكن حتى الآن، لم يتلق سوى 100،620 جرعة – أقل من 1٪ من الجرعات المخصصة – من COVAX .

وعلى الصعيد العالمي، قدمت المبادرة أقل من 8٪ من ملياري جرعة لقاح كانت قد وعدت بها بنهاية هذا العام. وحتى في البلدان التي بدأ فيها تطعيم اللاجئين، لا تزال الإمدادات مشكلة كبيرة.

وفي مخيم بيدي بيدي، في أوغندا، تلقى أقل من 2٪ من 200000 لاجئ جرعة واحدة من لقاح AstraZeneca، مع نقص الجرعات الثانية بعد أن توقفت الهند عن استيرادها، وذلك بعد أن تفاقمت عدد حالات الإصابة في البلاد بشكل كبير

طلبت بعض البلدان، مثل الهند، في البداية وثائق مثل جوازات السفر أو غيرها من الهوية الحكومية، والتي يفتقر إليها العديد من اللاجئين للتسجيل للحصول على اللقاحات.

وكان التسجيل عبر الإنترنت أيضًا عائقًا للكثيرين ممن ليس لديهم اتصال بالإنترنت.

بدأت الهند في تطعيم الناس في يناير. وبعد أربعة أشهر تم تخفيف متطلبات التوثيق. وبدأت جماعة تشين في نيودلهي، وهي أقلية مسيحية فرت من العنف في ميانمار، في تلقي الجرعات في يونيو.

بحلول ذلك الوقت، كان الوباء القاتل في الهند قد اجتاح بالفعل مستوطناتها المزدحمة، حيث أصيبت أسر بأكملها بالمرض دفعة واحدة.