عقوبات أمريكية على اثنين من كبار مسؤولي شرطة كوبا

  • عقوبات على اثنين من كبار مسؤولي الشرطة الكوبية
  • العقوبات جاءت على خلفية الضلوع في قمع الاحتجاجات الأخيرة ضد الحكومة الكوبية
  • إدراج مدير الشرطة الوطنية الثورية أوسكار كاييخاس فالكارسي ونائب المدير إيدي سييرا أرياس في القائمة السوداء للولايات المتحدة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة فرضت، الجمعة، عقوبات على اثنين من كبار مسؤولي الشرطة الكوبية.

وطالت العقوبات الأمريكية أيضاً، الشرطة الوطنية الثورية بأكملها على خلفية الضلوع في قمع الاحتجاجات الأخيرة ضد الحكومة الكوبية.

و تم إدراج مدير الشرطة الوطنية الثورية أوسكار كاييخاس فالكارسي ونائب المدير إيدي سييرا أرياس في القائمة السوداء للولايات المتحدة لاتهامهما بارتكاب “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

بايدن يتوعّد كوبا بعقوبات إضافية ما لم تجرِ تغييرات “جذرية”

و أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أنّه “ستكون هناك عقوبات أخرى” على كوبا من جانب الولايات المتّحدة إذا لم تغيّر هافانا سلوكها “بشكل جذري”، وذلك بعيد فرض واشنطن عقوبات على اثنين من كبار مسؤولي الشرطة الكوبية.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت إدارته ستفرض عقوبات أخرى مماثلة على النظام الكوبي، قال بايدن “سيكون هناك المزيد (من العقوبات) ما لم يحصل تغيير جذري في كوبا، وهو ما لا أتوقّعه”.

وشهدت كوبا الغارقة في أزمة اقتصادية خطيرة، احتجاجات غير مسبوقة في 11 تموز(يوليو).

وعلى إثر هذه التظاهرات التي خلفت قتيلاً وعشرات الجرحى، اعتُقل نحو 100 شخص، بحسب منظمات معارضة مختلفة.

والأسبوع الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على وزير الدفاع الكوبي ألفارو لوبيز مييرا وعلى وحدة خاصة تابعة لوزارة الداخلية، على خلفية “قمع” “التظاهرات السلمية والمؤيدة للديموقراطية” مؤخرا في كوبا، مهددةً بتدابير عقابية أخرى.

و اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أن العقوبات “ليست إلا البداية.