الشركة تعمل على تطوير تقنية الرقائق الإلكترونية لنظام رادار يمكن استخدامه في الطائرات المقاتلة

 

أوقفت مؤسسة الأبحاث والاستثمار في بريطانيا  “أوكري”، المملوكة للحكومة تمويلها إلى شركة “نيوبورت ويفر فاب”، بموجب تعليمات حكومية بعد بيعها إلى شركة “نكسبريا” التي يمتلكها صينيون. بحسب ماذكرت

صحيفة “التليغراف” البريطانية، الثلاثاء.

وتوظف شركة “نيوبورت ويفر فاب” الواقعة في مدينة نيوبورت في ويلز، حوالي 450 شخصا، حيث تصنع الرقائق التي تُطبع عليها الدوائر الإلكترونية. بينما يقع مقر نكسبريا في هولندا، إلا أنها مملوكة لشركة “وينغ تك” التي تتخذ من الصين مقراً لها، والمملوكة جزئياً لمستثمرين مدعومين من الدولة، بحسب تقرير لشبكة سي إن بي سي.

وبحسب الصحيفة الشركة البريطانية تعمل على تطوير تقنية الرقائق الإلكترونية مع جامعة كارديف لنظام رادار يمكن استخدامه في الطائرات المقاتلة، مايسمح التقاط البيانات ومعالجتها وتخزينها،  وهي مكوّنات أساسية لأجزاء كاملة من الصناعة العالمية، وتدخل في صناعة العديد من الأدوات التي نستخدمها بصورة يومية.

القرار يدعم جهود الولايات المتحدة في التصدي للصين

وقرار الحكومة البريطانية يدعم مساعي الولايات المتحدة على التصدي للصين وسحب البساط منها في هذه الصناعة التكنولوجية المهمة.

وأقرّ مجلس الشيوخ الأميركي الشهر الماضي مشروع قانون بخطة ترصد أكثر من 170 مليار دولار لأغراض البحث والتطوير، وترمي خصوصاً إلى تشجيع الشركات على أن تنتج على الأراضي الأميركية أشباه الموصلات التي تتركّز صناعتها حالياً في آسيا.

وتهدف الخطة لمعالجة أزمة الشحّ العالمي لهذه المكوّنات الأساسية، كما تسعى على نطاق أوسع إلى دعم الصناعة الأميركية في الحرب التجارية مع الصين