هل تفرض إدارة بايدن عقوبات على الصين بسبب هجمات الفدية؟

  • الإدارة الأمريكية تناقش إمكانية فرض عقوبات على الصين
  • الصين اخترقت البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت

 

تناقش إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن داخليًا ما إذا كانت ستفرض عقوبات على الصين بسبب مخالفاتها في الفضاء الإلكتروني، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث يتساءل الخبراء عن سبب عدم قيام البيت الأبيض بمعاقبة الصين على اختراق البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

اتهمت إدارة بايدن ومجموعة من الحلفاء الدوليين الصين، يوم الاثنين، باستخدام “قراصنة” للقيام بأنشطة خبيثة في جميع أنحاء العالم، لكنهم لم يصلوا إلى حد معاقبة بكين بفرض عقوبات أو طرد دبلوماسيين، في تناقض صارخ مع الطريقة التي تعاملت بها الإدارة. استجابت لسلوك خبيث مماثل من جانب روسيا في الأشهر العديدة الماضية.

عندما أرجعت الإدارة في أبريل / نيسان حملة التجسس الضخمة لشركة SolarWinds إلى أجهزة المخابرات الروسية، وأعلنت في الوقت نفسه عن عقوبات شاملة على الشركات المالية والتكنولوجية الروسية وطردت 10 دبلوماسيين من السفارة الروسية في واشنطن. لكن الإدارة لم تتخذ مثل هذا الإجراء العقابي ضد الصين عندما اتهمت وزارة أمن الدولة الصينية بتسهيل اختراق هائل لنظام البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت وهجمات برامج الفدية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

 

بايدن ألمح إلى فرض المزيد من العقوبات

 

قال آدم سيغال، خبير في الأمن السيبراني والصين في مجلس العلاقات الخارجية: “أعتقد أن عدم وجود عقوبات يمثل مشكلة”. “لن يتخذ الصينيون تحذيرات صارمة وفجأة لسبب ما يغيرون سلوكهم”.

سعى السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي لتقليل أي تمييز بين رد الولايات المتحدة تجاه الصين وروسيا بعد أن اتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الصين بارتكاب مخالفات واسعة النطاق في الفضاء الإلكتروني، قائلة إن الولايات المتحدة “لا تميز” ردها تجاه البلدين.

قال شخص مطلع على المناقشات الجارية إن الإدارة ليست لديها أوهام بأن الضغط الدولي وحده سيكون كافياً لتغيير سلوك الصين. وألمح الرئيس جو بايدن يوم الاثنين إلى أن المزيد من العقوبات قادمة، وقال للصحفيين إن “التحقيق لم ينته”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخا”. ومع ذلك ، لا يوجد إجراء إضافي وشيك ، والبيت الأبيض يقوم بتقييم جميع الخيارات.

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN يوم الإثنين “لقد أوضحنا أننا سنواصل اتخاذ إجراءات لحماية الشعب الأمريكي من النشاط السيبراني الخبيث ، بغض النظر عمن هو المسؤول. بالإضافة إلى ذلك، كما قلنا، فإن الولايات المتحدة وحلفاءنا لا يستبعدون اتخاذ مزيد من الإجراءات”.

وأضاف المسؤول أن الإدارة توضح للصين أنه “طالما استمرت بكين في نمط الأنشطة السيبرانية غير المسؤولة، فسوف نواصل العمل مع حلفائنا وشركائنا لاستدعائهم، وتعزيز دفاع الشبكة والأمن السيبراني، واتخاذ الإجراءات اللازمة. لعرقلة التهديدات لشعبنا”.

قال خبراء الأمن السيبراني إن أحد الخيارات المتاحة للمسؤولين الأمريكيين هو أمر تنفيذي، تم توقيعه خلال إدارة أوباما، والذي يسمح للحكومة الأمريكية بمعاقبة المستفيدين أو ميسري التجسس عن طريق التسلل السيبراني.

ماهي خيارات بايدن لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني؟