إنكلترا ترفع القيود الصحية المرتبطة بكوفيد-19

  •  ارتداء الكمامة ليس إلزاميا
  • رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدعو إلى توخي “الحذر”
  • جونسون يخضع للعزل بعدما احتكّ بشخص مصاب بكورونا
  • بريطانيا هي البلد الذي سجل أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا

رفعت إنكلترا تقريباً كلّ القيود الصحّية المرتبطة بكوفيد-19 يوم الاثنين الذي أطلقت عليه “يوم الحرّية”، وذلك على الرغم من الارتفاع في عدد الإصابات الذي يثير قلق كثير من العلماء والمسؤولين السياسيين.

واعتباراً من منتصف الليل في إنكلترا، ستفتح قاعات الحفلات والملاعب بكامل طاقتها، وستكون الملاهي الليلية قادرة مرة أخرى على استقبال الزبائن وسترفع القيود على عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع. وسيوضع حد لإلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل المشترك والمتاجر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد دعا إلى توخي “الحذر” عشية رفع القيود الصحية المرتبطة بالوباء في إنكلترا التي تسجل منذ أسابيع ارتفاعاً في عدد الإصابات.

وأكد جونسون، الذي اضطر للالتزام بحجر لمخالطته وزير الصحة المصاب بكورونا، أن “التوقيت مناسب” لرفع القيود في خطوة أطلقت عليها تسمية “يوم الحرية”، داعياً في المقابل السكان إلى توخي الحذر.

جونسون يخضع للعزل بعدما احتكّ بشخص مصاب بكورونا

ويخضع جونسون للعزل لكن فقط خارج أوقات العمل، بعدما احتكّ بشخص مصاب بفيروس كورونا، وفق ما أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت إن جونسون ووزير المال ريشي سوناك “تلقوا اتصالا من جهاز الصحة العامة إثر احتكاكهما بشخص مصاب بكوفيد_19”.

وسيتجنب جونسون وسوناك عزلاً كاملاً لأنهما “سيشاركان في برنامج تجريبي للفحوصات اليومية لكشف الإصابات” سيسمح “لهما بمواصلة العمل من داونينغ ستريت”

ويثير تخفيف القيود الصحية مخاوف في ظل ارتفاع عدد الإصابات نتيجة انتشار المتحورة “دلتا” الشديدة العدوى، حيث أقر وزير الصحة أنه من المحتمل أن يصل عدد الإصابات اليومية إلى 100 ألف هذا الصيف.

وأدى فيروس كورونا إلى وفاة أكثر من 128 ألفاً و600 شخص في بريطانيا , حيث يرتفع عدد الإصابات بشكل كبير منذ أسابيع وبلغ أكثر من 585 ألفاً منذ الأول من يوليوز.

وبريطانيا هي البلد الذي سجل أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا، حيث تجاوز عدد الإصابات الجديدة الـ54 ألفاً.