إيران تواجه أزمة كبيرة بعد ارتفاع معدلات الطلاق

  • تطبيق إيراني للترويج للزواج بهدف تقليل معدلات الطلاق
  • التطبيق يحاول إيجاد الرفيق المناسب لزواج مستدام
  • 13 مليون شاب أعزب تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35
  • تسجيل أكثر من 170 ألف حالة طلاق بإيران عام 2019
  • انخفاض عدد المواليد يثير قلق الحكومة الإيرانية

أطلقت إيران، الإثنين، تطبيقًا يهدف إلى الترويج للزواج في البلاد، حيث تشعر السلطات بالقلق بشأن معدلات الطلاق المرتفعة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.

و أشارت هيئة ثقافية تابعة للحكومة الإيرانية، إلى اسم التطبيق الذي يدعى ” هامدام”، أو “رفيق”، قائلة إن التطبيق سيساعد الشباب في العثور على الرفيق المناسب لـ “زواج مستدام”.

وتشير التقارير إلى وجود حوالي 13 مليون شاب أعزب- الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 – في إيران.

ووفقا للاحصاءات، فقد أبلغت البلاد في عام 2019 عن أكثر من 170 ألف حالة طلاق ونحو 520 ألف حالة زواج.

قال مسؤولون إن التطبيق يلعب أيضًا دورًا إرشاديًا اجتماعيًا ونفسيًا، كما يسهم في العثور على رفيق مناسب للزواج.

وقال رئيس مجلس النواب محمد باقر قاليباف، خلال حفل إطلاق التطبيق، إن ذلك سيساعد الشباب باستخدام الأساليب الحديثة والعلمية للوصول إلى الزيجة الأمثل لهم.

كما علق كميل خوجاسته، رئيس معهد تبيان الثقافي، الذي طور التطبيق، إن الملايين من الشباب غير المتزوجين يعيشون في بلد يزيد عدد سكانه عن 80 مليون نسمة و “معدل الطلاق المتزايد وانخفاض عدد الزيجات” من بين المشاكل الرئيسية في إيران.

وتعد هذه الخطوة محاولة من الحكومة الإيرانية لتجنب شيخوخة المواطنين بعد ارتفاع في معدلات الاعمار، لطالما دعا المسؤولون الإيرانيون إلى زيادة عدد السكان.

وسجلت إيران حوالي 1.2 مليون مولود في عام 2019 ، انخفاضًا من 1.52 مليون في عام 2016. وبلغ معدل المواليد في عام 2019 ، حوالي 1.8 طفل لكل أم ، انخفاضًا من 2.07 طفل في عام 2017، كما يعد أكثر من نصف سكان إيران تحت سن 35 عاما.