إيران.. النظام يستعد لخنق الحريات على الانترنت كما في الواقع

  • تجري المداولات في البرلمان الإيراني حظر استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي الدولية
  • أثار مشروع القانون الذي يحمل عنوان “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء الإلكتروني وتنظيم التراسل الاجتماعي” ، جدلاً على الصعيد الوطني
  • وفقاً للتشريع المقترح سيتم اعتبار مزودي الخدمة الأجانب عبر الإنترنت الذين ليس لديهم مكتب تمثيلي في إيران غير شرعيين

تجري المداولات على قدم وساق في البرلمان الإيراني لحظر استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي الدولية وخدمات الرسائل الفورية، وهي تشريعات تهدد بإبقاء البلاد في الظلام السيبراني أو التكنولوجي.

من شأن مشروع القانون المعلق أن يجرّم أيضاً استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) والخوادم الوكيلة المستخدمة الآن لتجاوز عمليات حظر الإنترنت في بلد يفرض أحد أكثر أنظمة الرقابة على الإنترنت صرامة في العالم.

أثار مشروع القانون الذي يحمل عنوان “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء الإلكتروني وتنظيم التراسل الاجتماعي” ، جدلاً على الصعيد الوطني.

لكن تفاصيل الاقتراح الذي نشرته وسائل الإعلام المحلية تشير إلى أن المحافظين المتطرفين المطمئنين الآن على تولي السلطة عبر الفروع الثلاثة للحكومة والهيئات غير المنتخبة والقوات المسلحة مع صعود الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي إلى السلطة قد خلصوا إلى أنه ينبغي عليهم الضرب بيد من حديد لفرض خطط محكمة ومكتملة لقطع إيران عن العالم الخارجي، مثل كوريا الشمالية.

وفقاً للتشريع المقترح سيتم اعتبار مزودي الخدمة الأجانب عبر الإنترنت الذين ليس لديهم مكتب تمثيلي في إيران غير شرعيين وسيصبحون غير متاحين للمستخدمين.

بالنظر إلى العقوبات واسعة النطاق التي تمنع تعاون إيران مع الشركاء الدوليين، سيكون من الصعب على شركات التكنولوجيا الأمريكية والأوروبية إنشاء مكاتب في طهران فقط لضمان استمرار المستخدمين الإيرانيين في الاستفادة من منتجاتهم.

يخشى الصحفيون والنشطاء السياسيون والناشطون عبر الإنترنت والمحامون والمواطنون العاديون جميعاً من أن القيود ستؤدي إلى انقلاب على المجتمع المدني الإيراني المنهك بالفعل وتقضي على الحقوق والحريات القليلة المتوفرة على الإنترنت والتي لا تزال متاحة للشعب.

تقدم بعض النواب لتهدئة قلق الجمهور، قائلين إن المجلس لا يريد تضييق الخناق على الإنترنت والحد من خصوصية الناس وحرياتهم على الإنترنت، هذا يعني أن البرلمان قد اعتبر أنه من المسلم به أن هذه الخدمات والمرافق ستُحرم من إيران.

سيحدد الاقتراح أيضاً مهمة “حراسة الفضاء الإلكتروني” والدفاع عن الاختناقات الرقمية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، ويمنع الهيئات الحكومية من تقديم الخدمات من خلال برامج المراسلة الفورية الأجنبية ومنصات التواصل الاجتماعي.

اقترحت سلطات إيران في الماضي تحويل تلك الشبكات إلى “اليابان الإسلامية” لتأخذ زمام المبادرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتمثل نموذجاً يحتذى به لدول المنطقة والعالم الإسلامي.

ويقول منتقدون الآن إن السلطات استقرت بدلاً من ذلك على مظهر “كوريا الشمالية الإسلامية” التي تتميز بالعزلة الاقتصادية وضعف البنية التحتية والقمع الجامح والانفصال عن بقية العالم.

يعد الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من بين البوابات القليلة التي تجعل الإيرانيين على اتصال دولي، ما يسمح للتقارير حول البلاد وتحدياتها العديدة بالتسرب إلى الجمهور العالمي.

بالنسبة للعديد من الإيرانيين الذين يمتلكون صناعات منزلية، يسهل الإنترنت أعمالهم. اعتباراً من عام 2019 ، تم تسجيل أكثر من 50 ألف شركة عبر الإنترنت لدى وزارة الصناعة والتعدين والتجارة ، ويعمل بها ما يقرب من 30 ألف شخص.

على إنستاغرام أحد منصات التواصل الاجتماعي القليلة التي لم يتم حظرها بعد، هناك ما يصل إلى 47 مليون مستخدم إيراني، إذ يعتبر إنستاغرام شوكة خاصة في خاصرة المتشددين، وكانت هناك محاولات متكررة من قبل البرلمان والقضاء لحجب خدمة التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو الأمريكية.

يتم حظر جميع منصات الوسائط الاجتماعية والتطبيقات المستندة إلى الهاتف المحمول تقريباً ، بما في ذلك Twitter و Facebook و YouTube و SoundCloud و Telegram و TikTok و Signal. بينما يتمكن الإيرانيون البارعون في مجال التكنولوجيا من الوصول إليهم بمساعدة شبكات VPN وخوادم بروكسي.

ومع ذلك ، فإن مثل هذه الحلول تبطئ بشكل كبير من الاتصال بالإنترنت بسبب الخنق المنتظم للسرعة الحكومية، حتى الاستخدام الوسيط للمواقع والخدمات المحظورة يعد بطيئاً.

في عام 2012 ، طرحت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مبادرة لبيع شبكات VPN بشكل قانوني لمجموعات معينة من الأشخاص، بما في ذلك الصحفيين وطلاب الجامعات والأساتذة، الذين يحتاجون إلى معلومات من مواقع الويب المحجوبة.

حتى الآن ، لم يتم حظر استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة رسمياً ولكن لا توجد سياسة محددة بشأنه ، ما يشير إلى تناقض الحكومة بشأن كيفية التوفيق بين الطلب المتزايد على الخدمات المستندة إلى الإنترنت ومخاوفها الأيديولوجية.

المورّدون المحليون لشبكات VPN وبعضهم يعمل تحت الأرض خوفاً من أن يصبح معروفاً للسلطات ويواجه الانتقام، يولد حجم مبيعات يبلغ 25 مليون دولار سنوياً. إذ يستخدم ما بين مليون ومليوني شخص في إيران أداة التصفح الآمنة.

من الصعب قياس العمق الفعلي للرقابة الإيرانية على الإنترنت، وذكرت صحيفة الغارديان عام 2013 أن الحكومة قامت بتصفية ما يقرب من خمسة ملايين موقع، بما في ذلك مجموعات من المواقع الإخبارية الدولية والمذيعين.

في عام 2019 ، أفادت وسائل الإعلام المحلية أنه من بين أفضل 1000 موقع على مستوى العالم مرتبة حسب Alexa.com ، لا يمكن للمستخدمين الإيرانيين الوصول إلا إلى 35٪.

إيران.. البرلمان يستعد لإغراق في الظلام السيبراني

محطة طاقة أثناء انقطاع الكهرباء بسبب التقنين في طهران، إيران/ رويترز

في السنوات الأخيرة ، كثفت القيادة الإيرانية الدعوات إلى زيادة التدقيق في الفضاء الإلكتروني، في الغالب للقضاء على التغطية الانتقادية لإيران في وسائل الإعلام العالمية بمساعدة الإيرانيين داخل البلاد الذين يتعاونون مع هذه المنافذ أو يعملون كمتعاونين وصحفيين مواطنين.

والهدف أيضاً هو تقييد الاتصالات بين الإيرانيين والغرب ومنع الإيرانيين من الانبهار بأساليب الحياة الغربية وتبنيها.

أثار نقاش المجلس حول مشروع القانون قلقاً من أن الهدف النهائي للمؤسسة هو تنفيذ شبكة المعلومات الوطنية، أو الإنترنت الوطني، وسحب كابل الإنترنت العالمي.

حدث هذا خلال احتجاجات نوفمبر 2019 عندما تم إغلاق الإنترنت لمدة 10 أيام لقمع انتفاضة ضخمة على ارتفاع أسعار الوقود.

تقول مهسا المرداني، الباحثة في المادة 19 من حقوق الإنسان إن إيران ليست كتلة واحدة وهناك اختلافات حول ما إذا كان ينبغي تنفيذ حظر كامل للإنترنت أو ببساطة تشديد القيود الحالية.

“لا تزال هناك حوافز اقتصادية قوية لإبقاء إيران متصلة بالإنترنت الدولي ، ويشير البحث الذي أجريته ، خاصة من خلال المادة 19 ، إلى أن البنية التحتية يتم بناؤها في وقت واحد لضمان كل من اللامركزية والاتصال بالحركة الدولية، مع تعزيز و بناء قدرات شبكة الإنترنت الوطنية.

وأضافت: “السياسات الجديدة مثل الوصول المتدرج إلى أجزاء مختلفة من الإنترنت غير المصفى تعطي أيضاً مؤشراً على أنها لا تتجه نحو قطع الاتصال الكامل، بل إلى اتصالات أكثر تحكماً”.

وقالت: “إن الهيئات التي تشعر إيران بأنها في وطنها ، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والشركاء الإقليميين، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحاجة إلى الضغط على إيران للابتعاد عن هذه النماذج التقييدية التي تعيق صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيرانية”.

وكان المجلس المؤلف من 290 عضواً والذي يُنظر إلى غالبية كبيرة من أعضاء البرلمان من 221 نائباً على أنهم متشددون، تعهد في بداية عمله في فبراير 2020 بأن أولويته ستكون لإصلاح الاقتصاد الممزق وتحسين سبل عيش الناس.

ولكن مع وجود تشريع يهدف إلى تسريع سياسة حافة الهاوية النووية لإيران ومشروع القانون الجديد لفرض قيود جديدة على الإنترنت، فليس من الواضح أن هذا هو الحال.

من الواضح أن هذه الخطة لا تحظى بتأييد كبير بين الجماهير وهناك بالتأكيد عناصر في السياسة تعارضها.

يقول خبراء إن إيران تحاول تكرار النموذج الصيني لحوكمة الإنترنت، وإن كان ذلك بطريقة القبضة الحديدية.