تدابير وقائية جديدة في كندا تحسباً لموجات الحر الشديد

  • اتخاذ إجراءات وقائية ضد حرائق الغابات في الظروف الجوية القاسية
  • التدابير تشمل تقليل سرعة القطارات عندما تتجاوز الحرارة 30 درجة مئوية
  • استمر عدد الحرائق في بريتيش كولومبيا في الارتفاع حتى صباح الأحد ليبلغ 297

أعلن وزير النقل في كندا الأحد اتخاذ إجراءات وقائية ضد حرائق الغابات في الظروف الجوية القاسية، بعد أسابيع من موجة حر غير مسبوقة ومميتة في غرب البلاد والولايات المتحدة.

وقال الوزير عمر الغبرا في بيان إن “الأحوال الجوية غير المسبوقة في بريتيش كولومبيا ما زالت تشكل تهديداً خطراً على السلامة العامة ونشاط السكك الحديد”.

بناء على ذلك، أصدر مرسوماً وزارياً ينص على “تدابير سلامة وقائية ضد حرائق الغابات”، بينها تقليل سرعة القطارات عندما تتجاوز الحرارة 30 درجة مئوية ويكون مستوى خطر الحريق في المنطقة “شديداً”.

إضافة إلى ذلك، لن تعمل أي قاطرة في هذه المناطق حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر 2021 ما لم تفحص خلال الايام الخمسة عشر السابقة للتأكد من أن “أنظمة عادم القاطرة خالية من المواد القابلة للاحتراق”.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل مع شركات السكك الحديد لتبني هذه الإجراءات الموقتة بشكل دائم.

كندا تعلن تدابير وقائية جديدة ضد حرائق الغابات خلال فترات القيظ

منظر يُظهر حريقاً هائلاً مشتعلاً خارج بلدة ليتون، حيث اندلع حريق هائل وأجبر السكان على الإخلاء، بالقرب من ليتون، كولومبيا البريطانية، كندا/ رويترز

وكانت قرية ليتون الواقعة على مسافة 250 كيلومتراً شمال شرق فانكوفر، قد حطمت الرقم القياسي التاريخي للحرارة في كندا في نهاية حزيران/يونيو، إذ بلغت 49,6 درجة مئوية. وأعقب ذلك حريق دمر 90 بالمئة من القرية، ما دفع سكانها الـ250 لإخلائها بسرعة.

وتزامن ذلك مع اندلاع مئة حريق في غرب كندا وولاية كاليفورنيا الأمريكية نتيجة موجة قيظ غير مسبوقة لم يُعرف عدد ضحاياها بعد، لكنهم يُقدرون بالمئات.

واستمر عدد الحرائق في بريتيش كولومبيا في الارتفاع حتى صباح الأحد ليبلغ 297، اندلع 49 منها في اليومين الماضيين.

على الجانب الآخر من الحدود، من المحتمل أن تسجل الولايات المتحدة أرقاماً قياسية جديدة في درجات الحرارة، إذ تعاني عدة مناطق في غرب البلاد موجة قيظ جديدة.