إذلال وإغماءات في إيران انتظارا لتلقي لقاحات مجانية على الحدود الأرمينية

  • تفاقم كورونا في إيران ونقص اللقاحات دفع الإيرانيين للسفر إلى أرمينيا لتلقي لقاحات مجانية
  • وصل العدد الإجمالي للقاحات المحقونة في البلاد، حتى يوم السبت 10 تموز (يوليو)، إلى أقل من 7 ملايين جرعة

نشرت وكالة أنباء “إيلنا” أن العديد من الإيرانيين قد أغمي عليهم بسبب ضربة شمس بعد تشكيل طوابير طويلة على الحدود الإيرانية الأرمينية لتلقي جرعات مجانية من لقاح كورونا.

فقد تجمع العديد من المسافرين عند جسر في مدخل أرمينيا، ونشرت الحكومة الأرمينية عدة سيارات إسعاف على الحدود بين البلدين.

ويشير التقرير إلى أن تفاقم كورونا في إيران ونقص اللقاحات هو ما دفع بعض المواطنين للسفر إلى أرمينيا لتلقي لقاحات مجانية.

إلى ذلك، الإذلال على الحدود الأرمينية، وتدفق الإيرانيين على أرمينيا المجاورة لتلقي لقاح كورونا، يأتي تزامنا مع تلقى خامنئي ومسؤولون آخرون في النظام الإيراني أفضل اللقاحات الأجنبية.

حتى الآن، لم يتم نشر أي إحصاءات عن عدد الإيرانيين الذين سافروا إلى أرمينيا لتلقي اللقاح.

وقال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، لوكالة “إيلنا”،روح الله لطيفي،  إن 1800 إيراني دخلوا المناطق الحدودية لإيران وأرمينيا في اليومين الماضيين، وأن عملية القبول قد تباطأت بسبب زيادة الطلب واختبار “بي سي آر” لتشخيص كورونا.

وأضاف لطيفي، إن الجمارك الأرمينية أعلنت أن إيران لن تنقل أي ركاب جدد من البلاد حتى يتم تقليل الازدحام على أحد الجسور في مدخل أرمينيا.

وكان أعلن رئيس اتحاد شركات نقل الركاب الإيرانية، الأسبوع الماضي، عن زيادة الطلب على تذاكر الحافلات أو أجرة الحافلات إلى “جلفا” على الحدود الإيرانية الأرمينية.

يذكر أن بحسب وزارة الصحة الإيرانية، وصل العدد الإجمالي للقاحات المحقونة في البلاد، حتى يوم السبت 10 تموز (يوليو)، إلى أقل من 7 ملايين جرعة.

ويبلغ عدد سكان إيران حوالي 83 مليون نسمة. وهناك حاجة إلى 160 مليون جرعة لتطعيم جميع السكان و120 مليون جرعة على الأقل لتطعيم المجموعات المعرضة للخطر.