طالبان تسعى للاستيلاء على مزيد من الأراضي في أفغانستان

تعهد أمير حرب أفغاني مخضرم ساعدت ميليشياته القوات الأمريكية في الإطاحة بطالبان عام 2001 الجمعة بحمل السلاح مجددا مع اقتراب مقاتلي الجماعة المتطرفة من معقله في هرات غرب البلاد.

وقال إسماعيل خان القيادي السابق في تحالف لقتال طالبان خلال الغزو الأمريكي بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر “سوف نذهب قريبا جدا الى الجبهات الأمامية، وبعون الله نقوم بتغيير الوضع”.

وجاءت تعليقات خان مع اعلان طالبان الجمعة سيطرتها على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية اضافة الى معابر اساسية مع طاجيكستان وايران وتركمانستان، دون ان يكون بالامكان تأكيد ذلك من مصدر مستقل.

ويتحدر خان من مدينة هيرات التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر من إسلام قلعة، المعبر الحدودي الرئيسي مع إيران الذي بات يخضع لسيطرة طالبان،

وسيطر المتطرفون على قوس من المناطق يمتد من الحدود الايرانية إلى الحدود مع الصين بعد شنهم هجوما خاطفا بداية ايار/مايو تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

أفغان ينوون القتال ضد طالبان

وألقى خان البالغ 75 عاما باللوم على الحكومة في هذا التدهور السريع في الوضع، وحض الجيش على اظهار المزيد من الحزم.

وقال “قلة الاهتمام والمعلومات غير الصحيحة والعديد من الأسباب الأخرى أدت إلى سقوط الولايات”، مضيفا “نطالب كل القوات الامنية المتبقية ان تقاوم بشجاعة”.

وأشار خان في مؤتمر صحافي إلى أن المئات من المدنيين من جميع أنحاء البلاد تواصلوا معه وابدوا استعدادهم لقتال طالبان.

وفي الأيام الأخيرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو لشخصيات أفغانية بارزة بينهم نساء ونواب في البرلمان وهم يحملون السلاح ويتعهدون بمحاربة طالبان.

وقال خان “نأمل أن يقرر رجال ونساء هيرات في هذه اللحظة دعم جبهة المقاومة للدفاع عن حريتهم والحفاظ على شرفهم”.

حقق خان مع مقاتليه سلسلة انتصارات ضد طالبان بعد وصول الجماعة المتطرفة الى السلطة للمرة الاولى، لكنه اضطر للفرار إلى ايران مع الآلاف من رجاله عام 1995 بعد انشقاقات لحلفائه.

وعام 1997 بعد عودته الى البلاد لقيادة تمرد ألقت طالبان القبض عليه وسجنته لكنه تمكن من الفرار سجنه في قندهار بعد ذلك بعامين