بكين تنشئ دولة أمنية كاملة في شينجيانغ للسيطرة على الإيغور

  • تمثل شينجيانغ واجهة التطنولوجيا والطاقة بالنسبة لطريق الحرير الجديد
  • أنشأت الصين دولة بوليسية بامتياز في شينجيانغ
  • تراقب الصين كل شي في شينجيانغ فكل متر مربع واحد هناك كاميرا

لقد وصل الكابوس الذي طال أمده المتمثل في سيطرة الآلات على الإنسان، والذي يُعتقد على نطاق واسع أنه موجود فقط في الخيال العلمي، إلى الحياة الرقمية.

إنه لا يحدث في هذا النوع من المدن الكبرى المستقبلية التي يحبها مخرجو أفلام الخيال العلمي – ولكن على حدود مغبرة في الصين.

مؤرخها الأمريكي جيفري كاين مؤلف تقني. ومع ذلك ، فإن نشأة كتابه الأخير لم يكن التكنولوجيا في حد ذاتها، ولكن الترابط بين التكنولوجيا والسياسة والجغرافيا.

على الرغم من أنها مفترق طرق حيث تتشابك الثقافات والأديان والأنظمة السياسية المتعددة وتتشابك وتتصادم وتتداول، إلا أن الجغرافيا المعنية غير معروفة في الغرب.

قال كاين ، الذي نُشر كتابه الجديد حالة الشرطة المثالية هذا الأسبوع، لآسيا تايمز في مقابلة: “ما كان يثير اهتمامي دائماً هو منطقة أوراسيا – من شينجيانغ إلى أوروبا الشرقية والشرق الأوسط – حيث تسير طرق الحرير” .

وقال كاين الذي يتخذ من واشنطن مقراً له ، إنه كمساحة تتم فيها التجارة وتتوقع القوة، فإنها “سبقت بكثير من القوة الأوروبية الأطلسية والقوى البحرية”.

ولأنه “أحب القراءة عن المستكشفين دائماً” ، فقد استحوذ على عقله بشكل خاص رواية الرحلات السياسية الكلاسيكية التي نشرها في عام 1936 بيتر فليمنغ: أخبار من تارتاري . غطى ذلك رحلة مدتها سبعة أشهر أخذها فليمينغ – مغامر بريطاني وكاتب وجندي وشبح الحرب العالمية الثانية – من بكين إلى كشمير.

“في رحلته البرية ، بالقطار وسيراً على الأقدام، يركض عبر اللصوص وعليه أن يصطاد ويكتشف كيفية البقاء على قيد الحياة في أرض أمراء الحرب هذه ،” قال كين بحماسة. “إنها مغامرة حقيقية.”

أصبحت “تارتاري” الآن “آسيا الوسطى” وهي أكثر استقراراً من الناحية السياسية مما كانت عليه في زمن فليمنغ. مع ظهور الموارد الطبيعية الرئيسية على الإنترنت في ستانس ، وتواصل الصين تعزيز البنية التحتية للحزام والطريق ، وتسريع الروابط بين الشرق والغرب ، عادت طرق القوافل النائمة لفترة طويلة للانتقام. وكذلك المخاطر السياسية.

قال كين: “هذه المنطقة – طريق الحرير الجديد والنفط والغاز والأتربة النادرة ، المتاخمة للصين وروسيا والشرق الأوسط – هي المكان الذي تنشط فيه” الألعاب الكبرى “مرة أخرى”. “هذه هي المنطقة التي يمكننا أن نشعر فيها بنبض القوى العظمى”.

يبدو أن انسحاب الولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان سيخلق فراغاً من المرجح أن يولد مخاطر وفرصاً جديدة للقوى الإقليمية.

وتشمل هذه القوى ، المنخرطة في مجالات المصالح والنفوذ المتنافسة ، الصين الصاعدة السريعة ، وإيران والسعودية ، وروسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي ، وتركيا.

شينجيانغ .. واجهة التكنولوجيا والطاقة

شينجيانغ هي المكان الذي تم فيه اختيار التقنيات غير المختبرة ودمجها من قبل دولة استبدادية لإنشاء شريط رقمي قوي هو، في جوهره ، طبق بتري للسيطرة الكاملة.

“كنت أتابع الموقف هناك ، حيث كنت دائماً مهتماً بآسيا الوسطى ، وككاتب تقني كان بإمكاني رؤية التطورات في الذكاء الاصطناعي والتعرف على الوجه في شينجيانغ في عامي 2017 و 2018 بطرق لم نرها من قبل ، يتذكر كين. “سافرت إلى هناك في عام 2017 ، ورأيت كاميرات تغطي كل متر مربع وعلب حبوب منع الحمل للشرطة في كل زاوية، ويتم مراقبتها باستمرار.”

وكانت النتيجة النهائية هي دولة بوليسية بامتياز، التي تبعت عن كثب في أعقاب نشر كتابه الأول ، Samsung Rising ، الذي تم طرحه على الرفوف في مارس 2020.

“السؤال هو ، كيف ينظر المجتمع إلى التكنولوجيا ، وكيف يستخدم المجتمع التكنولوجيا لحكم المجتمع؟” – أو العكس ، “قال كين.

كانت Samsung واحدة من الشركات التي فضلتها الحكومات الاستبدادية في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي لبناء الدولة. في تلك العملية ، أصبحت الشركة سلالة راسخة تدوم الآن بعد الإدارات السياسية.

قال المؤلف: “إن صعود Samsung هو قصة ضد الثقة ، حيث تصبح الشركة قوية للغاية بحيث تبدأ في تحديد ما يعنيه أن تكون أمة -” جمهورية Samsung “.

قد تفاجئ القوة الهائلة التي تتمتع بها Samsung داخل كوريا الجنوبية في مجالات أبعد من التجارة القراء الذين ليسوا على دراية بالبلد. بعد كل شيء ، بالنسبة للمستهلك العادي غير الكوري ، تعد Samsung قصة نجاح لا تشوبها شائبة.

لقد تفوقت على منافسيها Sony و Apple في معظم مقاييس الحجم والنجاح ، وتبدو حاليًا مقاومة للرصاص من حيث مجموعتها التكنولوجية – رقائق الذاكرة والرقائق والأجهزة التي لا تحتوي على ذاكرة.

ومع ذلك ، فإن الصلاحيات التي تتمتع بها Samsung أقل بكثير من الصلاحيات المفصلة في أعمال كين الأخيرة.

تتعامل الدولة البوليسية المثالية أيضاً مع الحالة الصاعدة واستخدامها للتكنولوجيا. ومع ذلك ، فإن الهدف هو توسيع السيطرة بدلاً من توسيع الاقتصاد.

في شينجيانغ ، تم إنشاء شبكة تحكم كاملة. إنه يربط بين وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبة الاتصالات بشبكة واسعة من كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة – تم إنشاء بعضها داخل منازل الإيغور. يتم تمكين هذه الكاميرات من خلال تقنيات التعرف على الوجه ، ويتم نقل الشبكة الرقمية الغازية بالكامل والإشراف عليها عن طريق إلغاء ربط الذكاء الاصطناعي.

على الأرض ، يتم تأمينه من خلال تواجد مكثف للشرطة ، ومجهز بالكامل بأدوات المراقبة والمسح التكنولوجي ، وشبكة من المعسكرات “المهنية”.

ولخص كين: “إنها قصة عن صعود قوة الدولة الاستبدادية بشكل متزايد ، جنباً إلى جنب مع التطورات غير المسبوقة في التكنولوجيا”.

النفوذ السياسي هو مجرد واحد من مجالات متعددة حيث الصين والولايات المتحدة في منافسة شديدة.

“لا أعتقد أن الصين لديها الكثير من القوة الناعمة ، لكن اقتراحهم للعالم هو ،” لدينا نظام يثريكم بسرعة، ويسمح لك بتجميع الثروة بوتيرة أسرع مما لو حاولت الإصلاح واحتضان الغرب نموذج ، ويفضل الولاة على المحكومين.

كان كين ، الذي قدم المشورة للحكومات بشأن التكنولوجيا الفائقة خلال إدارتي أوباما وبايدن ، مؤيداً – ربما بشكل مفاجئ – بعض تكتيكات إدارة ترامب ضد الصين.

وقال: “لقد تم تصويره على أنه رجل صاخب ومروج للحرب في الصين ، لكنني أعتقد أن تصرفات وزارة التجارة الأمريكية أشارت إلى النقاط العصبية”. “أشباه الموصلات ضخمة ، وعلى الرغم من الدعم الحكومي الهائل ، لم تتمكن الصين من بناء سلسلة توريد للحفاظ على صناعة أشباه الموصلات.”

مستشهداً بالذعر المزعوم في الجناح التنفيذي لشركة Huawei بمجرد الإعلان عن عقوبات الرقائق ، قال كين: “ستتضرر الصين بشدة وستشهد تقلبات في سلاسل التوريد ستؤثر على قدرة الصين على النمو كقوة صناعية وعسكرية.”

ومع ذلك ، فإن الصين – التي تشرف على نموذج شرق آسيوي تقوده الدولة لسياسة صناعية مباشرة – هي قوة لا يستهان بها. لا سيما بالنظر إلى الكيفية التي فقدت بها الولايات المتحدة بعض قدرتها التكنولوجية في السنوات الأخيرة.

تباطأ الابتكار التكنولوجي طويل المدى في الولايات المتحدة. لقد خرجنا من عصر الهبوط على القمر ، عصر الخيال الواسع. “كان آخر ابتكار أمريكي كبير هو I-phone.”

أدى ذلك إلى تقصير آفاق المبتكرين. “من وجهة نظر الأعمال ، من المنطقي فقط الاستفادة من قابلية التوسع المثالية للهاتف الذكي – هناك احتمال أن يتمكن 8 مليارات شخص حول العالم من الحصول على تطبيقك ، وهذا هو المكان الذي يذهب إليه رأس المال الاستثماري.”

نتيجة لذلك ، فإن وادي السيليكون غير راغب في الاستثمار في الأجهزة. “شباب رأس المال الجريء ،” هل تمزح معي؟ قال كين: “الأجهزة مصنوعة في الصين أو فيتنام.

ومع ذلك ، من غير المرجح أن تسير أمريكا في الاتجاه الذي تتخذه القوى الصناعية القوية في آسيا.

“لقد عمل النموذجان الياباني والكوري بشكل رائع للتحرك بسرعة في عالم التكنولوجيا وبناء الأمة ، لكن هذا النموذج استند إلى هذه العلاقات المتماسكة والفساد ونماذج الموالية للشركة التي اعتمدت على إقصاء النساء والأقليات ، ” هو قال. “لا أعتقد أن نظامنا يسمح بـ” المعجزات الاقتصادية “.

التحكم في تقنية السيطرة

وفي الوقت نفسه ، تعد المراقبة أداة سيطرة سياسية قديمة قدم السياسة نفسها. وليست الصين وحدها هي التي استفادت من تكنولوجيا المعلومات في جهود المراقبة.

وقال: “قبل وقت طويل من حدوث ذلك في الصين ، كان هناك اكتشاف في عهد جورج بوش بأن وكالات الاستخبارات الأمريكية ، بالتعاون مع AT&T وشركات أخرى ، كانت تنصت على الاتصالات في” الحرب على الإرهاب “. “في النهاية نحن نعيش جميعاً على الشبكة.”

على الرغم من أن التقنيات الشخصية قد تبدو للمستهلك على أنها تصاعدية ، إلا أن نشرها يتطلب تنظيماً دقيقاً، من أعلى إلى أسفل.

قال كين: “في السنوات العشر إلى العشرين الماضية ، كنا نبحث عن الطريقة التي تؤثر بها التقنيات على حياتنا وأمننا”. “المفتاح هو كيفية إدارة حكوماتنا لهذه الأنظمة.”

في السابق ، كانت الأسئلة الرئيسية هي الأسعار التي يدفعها المستهلكون بسبب الأنشطة المناهضة للمنافسة، لكن وسائل التواصل الاجتماعي ردت بحجة أن خدماتهم مجانية. الخطاب الحالي يتخطى هذا النموذج، ما يجعل كين متفائلاً بحذر.

وقال: “في الغرب ، لدينا نقاش حيوي ، وإدارة بايدن تنتبه ، وأعتقد أننا نتحدث عن ذلك بطريقة تحمي ديمقراطيتنا”.

ولكن ستكون هناك دائماً شخصيات وأذرع حكومية تهدف إلى استخدام التقنيات لتحقيق الغايات التي تسعى إليها الصين في شينجيانغ. يتم تمكين هذه الأنشطة تحت الرادار من خلال الصعوبة الجوهرية للتنبؤ بالاستخدامات متعددة الأوجه للتقنيات الشخصية.

وحذر كين من أن “المجتمعات لا تستطيع أن تكتشف كيفية إدارتها ، بل يتم نشرها قبل أن ندرك كيف تعمل”. قد يرغب تطبيق القانون أو الجيش في استخدامه ، لكنهم يفتحون صندوق باندورا ولا مجال للعودة. يتعلق الأمر بضمان عدم تحول تقدمنا ​​التكنولوجي ضدنا “.

شينجيانغ.. صندوق باندورا الرقمي

أثناء البحث وكتابة The Perfect Police State ، سرعان ما تم إدراج الأخبار من Tartary في أفكار كين في كتاب آخر: رواية جورج أورويل البائسة لعام 1948 عن الاستبداد والسيطرة على الدولة ، 1984.

أحد الأشخاص الذين تمت مقابلتهم مع كين ، “شخص حاد الذكاء أراد أن يكون دبلوماسياً ، قام بجلد نسخة منه وقال:” لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن لرجل إنجليزي أن يكتب عن حياتي في عام 1948 “.

من الواضح أنها سقطت في معسكر لإعادة التأهيل بسبب خلل في نظام الذكاء الاصطناعي. تم تجاوز العديد من الخطوط الحمراء بالفعل.

يثير هذا الاحتمال الساخر بأن تقنيات التحكم يمكن أن تؤدي إلى نوع من إزالة السيطرة على اللحوم آكلة اللحوم التي التهمت العديد من الأرواح في أسوأ فترات ستالين وماو.

قال كين: “لقد رأى الحزب الشيوعي الصيني حلاً محتملاً لإنشاء دولة أمنية كاملة واندفع إليها دون فهم كامل لكيفية عملها”. “بناءً على المقابلات التي أجريتها مع العاملين في مجال التكنولوجيا، يعتقدون أن النظام لا يعمل بشكل جيد والخوف هو أن الحزب قد أطلق العنان لوحوش ذكاء اصطناعي لا يمكنهم وضعه مرة أخرى.”

من خلال هذا المنشور ، فإن الآلية التي تلوح في الأفق فوق شينجيانغ لديها إمكانات مظلمة قد تولد اهتزازات في أروقة السلطة في بكين.

حذر كين من أن “هذا نظام يكون فيه الجميع هدفاً، ولديه القدرة على استهلاك نفسه وتدمير حياة الأشخاص الذين استثمروا – مثل الإرهاب العظيم أو الثورة الثقافية”.

من خلال إنشاء تقنيات يمكنها التفكير والتعلم، وإطلاق العنان لها في المشهد الرقمي الشاسع الذي أصبح الآن بالغ الأهمية لجميع جوانب حياتنا، فقد وطأت أقدام البشرية منطقة مجهولة.

قال كين: “الجانب المرعب هو أن تقنياتنا أصبحت متقدمة للغاية”. “نحن لا نعرف ما هي الآثار المترتبة بمجرد إضافة الذكاء الاصطناعي إلى الصورة.”