السلطات القبرصية تعلن “السيطرة بشكل تام” على حريق الغابات الهائل

• السلطات تعلن السيطرة التامة على الحريق
• عناصر الإطفاء لا يزالون منتشرين تحسباً لأي حرائق جديدة
• الحريق أودى بحياة أربعة عمّال مصريين
• السلطات اوقفت مزارعاً يُعتقد أنه تسبب بالحريق

أعلنت قبرص الاثنين السيطرة بشكل تام على أسوأ حريق تشهده الجزيرة منذ عقود , والذي أودى بحياة أربعة مصريين واستدعى طلب مساعدة دولية لإخماده.

واندلع الحريق بعد ظهر السبت شمال مدينة ليماسول السياحية , واجتاح مناطق في جنوب سفوح جبال ترودوس في وقت تواجه البلاد موجة حر شديدة.

وأعلنت إدارة الغابات القبرصية في بيان أنه تمت السيطرة كلياً على الحريق بمساعدة طائرات إسرائيلية ويونانية.

أضافت أن عناصر الإطفاء لا يزالون منتشرين بكثافة في محيط قرية أراكاباس للتعامل مع أي حرائق جديدة محتملة.

الحريق الأسوأ في تاريخ قبرص

ودمّر الحريق الذي اعتبر الأسوأ منذ تأسيس جمهورية قبرص عام 1960 نحو 50 منزلا وخطوط الطاقة وأدى إلى إخلاء عشر قرى بعد أن التهمت النيران منطقة تبلغ مساحتها حوالى 55 كلم مربّعا تغطيها عادة النباتات والمحاصيل الزراعية.

وشارك أكثر من 600 عنصر من جهاز الطوارئ والجيش في إخماد الحريق إضافة إلى نحو عشر طائرات و70 عربة إطفاء وطائرة استطلاع بدون طيار، وفق إدارة الغابات.

وكانت الخارجية المصرية أكدت في بيان أمس الأحد أن الجهات القبرصية المعنية أعلمت السفارة المصرية في نيقوسيا بوفاة ٤ مواطنين مصريين، كانوا يعملون في قبرص.

من جهتها أعلنت الشرطة القبرصية عن توقيف مزارع يبلغ من العمر 67 عاما للاشتباه بتسببه بالحريق، وهو أمر ينفيه.

وذكرت الشرطة أن شهود عيان أفادوا بأنهم رأوه يغادر أراكاباس في سيارته تزامنا مع اندلاع الحريق هناك. وقد يواجه اتهامات بالتسبب بسقوط أربع وفيات.

وتشهد قبرص الواقعة في جنوب شرق حوض المتوسط، حرائق غابات متكررة خلال فترة الجفاف في فصل الصيف الطويل الممتد من يونيو إلى أكتوبر وسط درجات حرارة مرتفعة.