بهدف التجسّس.. المجلس العسكري في ميانمار يضغط على شركات الاتصالات

 

  • المجلس العسكري في ميانمار أبلغ كبار المسؤولين التنفيذيين الأجانب لشركات الاتصالات بأنه لا يمكنهم مغاجرة البلاد دون إذن.
  • تأتي التوجيهات بعد ضغوط على الشركات من المجلس العسكري الذي يواجه احتجاجات يومية.
  • يأتي حظر السفر بعد ضغوط مكثفة من المسؤولين العسكريين للانتهاء من تفعيل معدات المراقبة.
  • مسؤولو المجلس العسكري حذروا الشركات مرارا من التحدث علنا أو التحدث إلى وسائل الإعلام.

أفاد مصدر خاص لرويترز بأن المجلس العسكري في ميانمار أبلغ كبار المسؤولين التنفيذيين الأجانب لشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية الكبرى بأنه لا يمكنهم مغاجرة البلاد دون إذن.

أضاف المصدر أن أمرًا سريًا صدر عن إدارة البريد والاتصالات في ميانمار (PTD) في منتصف يونيو / حزيران، يطلب من كبار المسؤولين التنفيذيين، من الأجانب ومواطني ميانمار، الحصول على إذن خاص لمغادرة البلاد.

بعد أسبوع، تم إرسال خطاب ثاني لشركات الاتصالات يخبرهم أن لديهم حتى يوم الاثنين 5 يوليو (تموز) لتفعيل تطبيق تقنية الاعتراض التي طُلب منهم في السابق تثبيتها للسماح للسلطات بالتجسس على المكالمات والرسائل وحركة مرور الويب وتتبع المستخدمين.

وتأتي التوجيهات بعد ضغوط على الشركات من المجلس العسكري الذي يواجه احتجاجات يومية وعدد متزايد من حركات التمرد.

ولم يرد متحدث باسم الجيش على طلبات متعددة للتعليق. كما لم يعلق المجلس العسكري أبدًا على جهود المراقبة الإلكترونية، ولكنه أعلن بعد فترة وجيزة من الاستيلاء على السلطة عن هدفه في تمرير مشروع قانون للأمن السيبراني يتطلب من مزودي خدمات الاتصالات توفير البيانات عند الطلب وإزالة أو حظر أي محتوى يُعتبر أنه يعطل “الوحدة والاستقرار و سلام”. كما عدلت قوانين الخصوصية لتمكين قوات الأمن من اعتراض الاتصالات.

يأتي حظر السفر بعد ضغوط مكثفة من المسؤولين العسكريين للانتهاء من تفعيل معدات المراقبة.

 

مسؤولو المجلس العسكري حذروا الشركات من التحدث علنا

 

وذكرت ثلاثة مصادر أخرى في مجال الاتصالات ، تحدثت أيضًا بشرط عدم الكشف عن هويتها ، أن السلطات كثفت الضغط على الشركات لتنفيذ عملية الاعتراض.

وقال مصدران إن مسؤولي المجلس العسكري حذروا الشركات مرارا من التحدث علنا أو التحدث إلى وسائل الإعلام.

قبل أشهر من انقلاب الأول من فبراير (شباط)، صدرت أوامر لمقدمي خدمات الاتصالات والإنترنت بتثبيت برامج تجسس اعتراضية للسماح للجيش بالتنصت على اتصالات المواطنين، حسبما أفادت رويترز في مايو / أيار.

لم تتمكن رويترز من تحديد مدى انتشار تكنولوجيا المراقبة التي تم تركيبها ونشرها، لكن أربعة مصادر قالت إن شركة Telenor ASA النرويجية (TEL.OL) و Ooredoo QPSC (ORDS.QA) لم تمتثلا بالكامل بعد.

كان من بين الإجراءات الأولى للجيش في الأول من فبراير (شباط) قطع الوصول إلى الإنترنت ولم يتم إعادة تشغليه بالكامل بعد ، مع إعطاء قوائم منتظمة للمواقع الإلكترونية وأرقام هواتف النشطاء لحظرها.

سيتاجو سايادو.. من هو الراهب الذي يبجله قادة الانقلاب في ميانمار وكيف يرتبط بالعنف الديني؟