• الحزب الشيوعي الصيني يعتبرُ مسؤولاً عن سياسات الصين
  • الحِزب كرس سطوته على الدولة ورسم اتجاهات البلاد مع العالم
  • هناك محطات عديدة شكلت تاريخ الحزب على مر السنوات

تصادف في الأول من يوليو/تموز هذا العام، الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، والذي يعتبر “أكبر جمعية سريّة في العالم”.

وعملياً، يعتبر هذا الحزب مسؤولاً عن سياسات الصين، وقد كرّس سطوته على الدولة ورسم اتجاهات البلاد مع العالم.

وفي ما يلي سردٌ تاريخي أبرز المحطات في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني:

عام 1921.. تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

في أوائل العشرينات من القرن الماضي، كانت الصين في حالة من الفوضى، وانهارت حكومتها الجمهورية الأولى بعد أقل من 10 سنوات من توليها السلطة من الإمبراطور الأخير لأسرة تشينغ.

ووفقاً لشبكة “CNN” الأمريكية، فقد كانت البلاد ممزقة بسبب الاقتتال الداخلي بين أمراء الحرب الأقوياء، إذ كان كل واحد منهم يحكم منطقة بجيوشه الخاصة، وقد تسببت المجاعة المدمرة في الشمال بمقتل مئات الآلاف من الناس.

وفي هذه الأثناء، كان الحزب القومي، المعروف باسم حزب الكومينتانغ (KMT)، يحاول دون جدوى إعادة توحيد البلاد في ظل حكومة مركزية.

وفي ظل هذه الظروف، ظهرت مجموعات صغيرة منجذبة إلى الأيديولوجية الشيوعية في جميع أنحاء البلاد، مستوحاة من الكاتب الاشتراكي كارل ماركس والزعيم الروسي فلاديمير لينين.

وبحسب الرواية الرسمية، لم يُؤسّس الحزب الشيوعي الصيني في الأول من تموز/يوليو 1921، وإنما في 23 حينما عُقد أول “مؤتمر عام” مع 13 مشاركاً بسرية تامة في شنغهاي. ومن دون معرفة التاريخ الدقيق، قام مؤسس الجمهورية الشعبية لاحقاً ماو تسي تونغ بعد 20 عاماً من ذلك المؤتمر، بتحديد الذكرى في الأول من تموز/يوليو، وفق “فرانس برس”.

ووصل عدد أعضاء الحزب إلى أكثر من 50 عضواً عندما تأسس في العام 1921. واليوم، يضم الحزب أكثر من 92 مليون منستب لكن لائحة اسمائهم غير معروفة.

عام 1934.. المسيرة الطويلة

لم تكن المسيرة الطويلة التي امتدت على مسافة 6000 ميل (10000 كيلومتر) مجرد لحظة محورية في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني، بل أدت أيضاً إلى تنصيب ماو تسي تونغ كزعيم للحزب بلا منازع.

وبالنسبة إلى مؤرخي الحزب الشيوعي الصيني، كانت المسيرة الطويلة فترة بطولية ثابر فيها الحزب رغم كل الصعاب ليخرج منتصراً. وبالنسبة لمنتقديها، كانت كارثة عسكرية حصدت عشرات الآلاف من الأرواح.

وبحلول العام 1934، سيطر حزب الكومينتانغ تحت قيادة تشيانج كاي شيك على الصين، لكنه كان لا يزال يشتبك مع قوات حرب العصابات التابعة للحزب الشيوعي الوليد.

وفي النهاية، اضطر الجيش الشيوعي المتفوق إلى الانسحاب الطويل من قاعدته الجنوبية إلى شمال الصين.

وانطلق حوالى 100000 شخص في المسيرة الطويلة، بما في ذلك 75000 جندي و 20000 غير مقاتل، ووصل 7000 فقط في نهاية المطاف إلى بر الأمان في مدينة يانان.

ومع هذا، فإن الحزب الشيوعي الصيني نجا، ومن يانان، تمكن من إعادة بناء نفسها تحت قيادة ما.

عام 1949.. تأسيس جمهورية الصين الشعبية

في هذا العام، تأسست جمهورية الصين الشعبية، وعطل الغزو الياباني للصين خطة حزب الكومينتانغ للقضاء على المتمردين الشيوعيين.

وكانت قوات ماو وتشيانج قد أوقفت اشتباكاتهما في عام 1937 للتعاون في الفوز بالحرب الصينية اليابانية، ولكن مع هزيمة طوكيو في العام 1945 إبان الحرب العالمية الثانية، توقفت جميع الرهانات.

ومستفيدة من فساد الحكومة القومية وعدم الكفاءة العسكرية، تغلبت قوات ماو الشيوعية بثبات على المعارضة، واكتسبت الدعم الشعبي من خلال الوعد بالأرض لطبقة الفلاحين الكبيرة في الصين.

وبعد خسارة حرب أهلية دامية، فر تشيانغ وقواته المتبقية إلى تايوان، لتبدأ المواجهة بين تايبيه وبكين باقية، مع مطالبة الحزب الشيوعي الصيني بالجزيرة كأراضيها.

وفي 1 أكتوبر/تشرين الأول 1949، وقف ماو على قمة تيانانمين في بكين وأعلن إنشاء “صين جديدة” وهي جمهورية الصين الشعبية.

عام 1958.. القفزة الكبرى إلى الأمام

مع العديد من البلدان التي شهدت طفرات اقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية، أعطى ماو الأولوية لدفع النمو الاقتصادي الصيني بسرعة. في خطاب ألقاه أمام القادة السوفييت في عام 1957، ادعى أنه خلال 15 عاماً “ربما نكون قد لحقنا ببريطانيا العظمى أو تجاوزناها”.

لكن خطة ماو لتحويل الصين من اقتصاد زراعي إلى قوة صناعية ستثبت أنها كارثية. وفعلياً، تم إجبار بعض المزارعين على ترك حقولهم لصنع الفولاذ ، وهو مورد رئيسي لبناء الآلات اللازمة للتصنيع، بينما أُجبر آخرون على مجتمعات غير منتجة للأراضي، والتي كانت متوافقة مع الأيديولوجية الشيوعية ولكنها تسببت في انخفاض إنتاج الغذاء.

واجتاحت مجاعة كبيرة الصين، ودمرت البلاد، وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى يصل إلى 30 مليون شخص.

ولم يتم الاعتراف بـ “القفزة الكبرى إلى الأمام” باعتبارها السبب الرئيسي للمجاعة الصينية في تاريخ الحزب الشيوعي الصيني الرسمي، إذ ألقى باللوم على الكوارث الطبيعية.

عام 1966.. الثورة الثقافية

أدى فشل “القفزة الكبرى إلى الأمام” إلى إضعاف قبضة ماو على السلطة، ولذلك أطلق حملة لتدمير منافسيه السياسيين وخلق ولاء كامل داخل الحزب.

ومن دون سابق إنذار، ادعى ماو أن الجماعات المعارضة للأيديولوجية الشيوعية قد تسللت إلى الحزب الشيوعي الصيني وتحتاج إلى التطهير.

وسرعان ما خرجت دعواته لإزالة “المناوئين للثورة” و “اليمينيين” عن السيطرة، وهاجم حشد من الطلاب، المعروفين الآن باسم الحرس الأحمر، أي شخص يعتقد أنه يؤوي المثل البرجوازية أو العادات الإمبريالية.

ومع هذا، فقد انقلب الطلاب في جميع أنحاء البلاد على معلميهم الذين اتهموا بأنهم رأسماليون أو خونة. كذلك تعرض أي شخص يقع على يد الغوغائيين للتعذيب وسوء المعاملة. كذلك، احتُجز آخرون في مخيمات مؤقتة.

ومات بعض هؤلاء الأشخاص نتيجة التعذيب فيما انتحر آخرون. ةمع تصاعد الموقف، بدأت مجموعات مختلفة من الحرس الأحمر في قتال بعضها البعض باستخدام أسلحة من جيش التحرير الشعبي.

وانتهت الفوضى أخيراً بوفاة ماو في العام 1976. وفعلياً، فقد كانت الثورة الثقافية معروفة على نطاق واسع بأنها كارثة ربما أدت إلى مقتل الملايين، وفقاً لبعض التقديرات.

وفي العام 1981 ، أصدر الحزب الشيوعي قراراً يقول إن الثورة الثقافية “كانت مسؤولة عن أكبر انتكاسة وأعنف الخسائر التي لحقت بالحِزب والدولة والشعب منذ تأسيس الجمهورية الشعبية”.

عام 1979.. بدء الإصلاح والانفتاح

مسار الصين من واحدة من دول العالم الأكثر فقراً لثاني أكبر اقتصاد بدأ مع سياسة الاصلاح والانفتاح عام 1979.

وبعد وفاة ماو، تولى هوا جيو فينج، الرجل الثاني في الحزب الشيوعي في ذلك الوقت، السلطة كرئيس للحزب، لكن سرعان ما أطاح به دينج شياو بينج عام 1980.

وكان الإصلاح والانفتاح إحدى سياسات دنغ الرئيسية – وهو نهج تجريبي حافظ على النظام السياسي للحزب الواحد مع تخفيف ضوابط الحكومة على الاقتصاد وبعض الحريات الشخصية.

ونقلت الصين بعيداً عن الاقتصاد المخطط الصارم نحو شيء أقرب إلى الرأسمالية. وفي البداية، سُمح للمزارعين ببيع المنتجات الزائدة، ثم يمكن لرجال الأعمال تأسيس شركات. كذلك، تم إنشاء مناطق اقتصادية خاصة للسماح بالتجارة الحرة.

غير أنّ سياسات دنج أثارت سؤالاً هاماً لدى الحزب: هل يمكن لدولة شيوعية أن تتمتع بالمزايا الاقتصادية للتجارة والرأسمالية مع الحفاظ على إحكام قبضتها على السلطة؟

عام 1989.. مذبحة ميدان تيانانمن

مع انفتاح الاقتصاد الصيني، ساء الفساد وبدأ بعض الناس في المطالبة بمزيد من الحريات.

وكان التحرير الاقتصادي يجعل الصين أكثر ثراءً ببطء، لكن الحزب لا يزال يسيطر على العديد من عناصر الحياة العامة، ويقيد حرية التعبير والسفر الدولي.

وفي أبريل/نيسان 1989، أثار مقتل سياسي صيني ليبرالي شعبي احتجاجات مؤيدة للديمقراطية في جميع أنحاء البلاد، وكان أكبرها في ميدان تيانانمين.

وانتهى النقاش الداخلي حول الرد على المتظاهرين في القيادة العليا للحزب في 20 مايو/أيار عندما أعلنت القيادة الأحكام العرفية. وبعد أسبوعين، في 4 يونيو ، وجه الجيش الصيني بنادقه نحو شعبه.

وبلغت حصيلة القتلى الرسمية للحكومة 241 شخصاً، من بينهم جنود، لكن جماعات حقوق الإنسان تقدر أن الآلاف ربما قتلوا في بكين وحدها.

وأصبحت الحملة علامة فارقة في مسار الحزب الشيوعي الصيني، وأدت في البداية إلى فرض عقوبات وإدانة دولية قبل أن تحظى الاعتبارات الاقتصادية بالأولوية واستئناف اندماج الصين في الاقتصاد العالمي.

ومنذ المجزرة، تسارع التحرير الاقتصادي في الصين، لكن الحزب أسكت جميع الدعوات المطالبة بالديمقراطية والحريات المدنية، بحسب “CNN”.

عام 2001.. الصين تنضّم إلى منظمة التجارة العالمية

بدأت الصين تشهد نمواً سريعاً ولكن إمكانياتها كانت مقيدة بشيء واحد: لم تكن عضواً في منظمة التجارة العالمية (WTO).

وتنظم هذه المنظمة التجارة بين الدول الأعضاء، القادرة على إبرام صفقات أفضل مع الدول الأخرى داخل المجموعة.

ولكن في التسعينيات، على الرغم من سياساتها الجديدة، كانت الصين لا تزال بعيدة عن أن تكون اقتصاد السوق.

واستغرق الأمر 15 عاماً من المفاوضات قبل أن يُسمح لبكين بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، بمباركة واشنطن. وفي المقابل كان عليها الموافقة على المزيد من تحرير اقتصادها، بما في ذلك إزالة بعض التعريفات والتعهد بحماية الملكية الفكرية.

وبعد انضمام الصين رسميًا في ديسمبر/كانون الأول 2001 ، بدأ اقتصاد البلاد في الازدهار. ففي عام 2000 ، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي للصين 8.5% – وفي عام 2007 ، ارتفع إلى ما يقرب من 15%.

عام 2008.. أولمبياد بكين

في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 ، صعدت الصين إلى المسرح العالمي كقوة عالمية.

وكان بعض الدبلوماسيين الغربيين ونشطاء حقوق الإنسان قد ضغطوا من أجل مقاطعة الحدث بسبب سجل الصين في مجال حقوق الإنسان، خصوصاً بسبب حملتها القمعية في التبت وعمليات الإخلاء القسري لإفساح المجال للألعاب.

وأعرب آخرون عن أملهم في أن يؤدي منح الصين الألعاب الأولمبية إلى مزيد من الانخراط في النظام الدولي القائم على القواعد، مما يشجع على مزيد من التحرير السياسي والاقتصادي.

واستمرت الألعاب كما هو مخطط لها، وكانت مذهلة. ومع هذا، فإنّ قدرة الصين على عقد واحدة من أكثر الألعاب المكلفة وسط معاناة الاقتصادات الغربية في ظل الأزمة المالية العالمية، كلها عوامل أظهرت النفوذ الاقتصادي المتنامي للصين، والقدرة على رسم طريقها الخاص.

وكان الحدث انتصاراً للحزب الشيوعي ، الذي أجاب على سؤال حير الحكام الاستبداديين في جميع أنحاء العالم لعقود من الزمان: هل يمكن لنظام سياسي غير ليبرالي أن يكسب مكافآت الاقتصاد الليبرالي دون أن يفقد قبضته على السلطة؟

وبينما كان العالم يشاهد الألعاب النارية فوق بكين إبان حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008، بدت الإجابة بنعم مدوية.

عام 2012.. تولي شي جين بينغ السلطة في الصين

عندما أصبح شي جين بينغ الأمين العام للحزب الشيوعي، قوبلت فترة ولايته بتفاؤل واسع النطاق، وإن كان حذراً.

واعتقد البعض، بمن فيهم وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون، أنه سيكون مصلحاً ليبرالياً. وفي الواقع، فقد أصبح شي أحد أقوى قادة الصين منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وأعاد الحزب إلى القيادة التي تحركها الشخصية.

ويحمل شي ألقاباً أكثر من أي شخص آخر منذ ماو – فهو لا يرأس الحزب الشيوعي الصيني والدولة والجيش فحسب، بل إنه يترأس أيضاً العديد من اللجان الفائقة المسؤولة عن كل شيء بدءاً من الأمن القومي إلى الإصلاح الاقتصادي.

بعد 100 عام

تحت حكم شي، يتمتع الحزب الشيوعي الصيني بنفوذ جيوسياسي وقوة اقتصادية أكثر من أي وقت مضى، ولكن في الداخل، كان لهذه الهيمنة ثمن.

وعملياً، فقد اتخذ شي إجراءات صارمة ضد كل الفكر الليبرالي، تم إلقاء محامي حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في السجن. كذلك تم إغلاق مراكز الفكر التي تختلف مع CCP.

كذلك، بات الحزب الشيوعي الصيني يهمين على كل جوانب الحياة من الأعمال التجارية الخاصة والسياسة والجيش وحتى على هواتف الناس من خلال تطبيقات إيديولوجية الحزب الشيوعي الصيني الجديدة.

شاهد أيضاً: تواصل الصين مع طالبان يقلق كابول