الذكرى 60 تجمع شمل الأخوين.. هاري وويليام يزيحان الستار عن تمثال الراحلة الأميرة ديانا

عقب خلاف بين الأميرين البريطانيين ويليام وهاري ترسخ قبل ظهور ميغان ماركل زوجة الأخير، بوقت طويل، التقى الأمير وليام والأمير هاري للكشف عن تمثال والدتهما الأميرة ديانا في قصر كينسينغتون في عيد ميلادها الستين الذي وضع ولديها الأميرين المتحاربين في جبهة موحدة ليكشفان عن تمثال برونزي للأم إلى العالم .

لكن علاوة على تكريم الأميرة الراحلة، كان الرهان الرئيسي لهذه المراسم يكمن في معرفة هل يمكن لإعادة لم شمل الشقيقين أن تهدئ الأزمة التي أثارها خروج هاري المدوّي من العائلة الملكية وما استتبعه من تبعات كبيرة للمقابلة التي أجراها وزوجته ميغان ماركل مع الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري وعرَضها التلفزيون الأمريكي في آذار/مارس.

  • الكشف عن التمثال البرونزي للأميرة ديانا وضع الأخوين المتحاربين في جبهة موحدة للكشف عنه
  • بالإضافة إلى الأميرين حضر مراسم إزاحة الستار أفراد من عائلة ديانا
  • اختير لنحت التمثال النحات المعروف إيان رانك برودلي الذي يتمتع بسجل حافل في صنع تماثيل للعائلة المالكة
  • الحفل تم تقليصه بسبب القيود المفروضة لمواجهة انتشار كورونا

وبالإضافة إلى الأميرين، حضر مراسم إزاحة الستار أفراد من عائلة الأميرة ديانا. كما حضر أفراد اللجنة التي أشرفت على إنشاء التمثال وإعادة تصميم حديقة القصر.

أما عن مكان التمثال الذي تم إعداده بتكليف من الأخوين في عام 2017، فهو في حديقة (سانكن غاردن)، التي أعيد تصميمها في قصر كنزنغتون.

وليام وهاري يتّحدان ويزيحان الستار عن تمثال لوالدتهما الراحلة في عيد ميلادها الستين

تمثال للأميرة البريطانية ديانا في حديقة (سانكن غاردن). رويترز

 

حديقة سانكن غاردن المكان الذي تحبه الأميرة ديانا

وأعلن قصر كنزنغتون أن حديقة (سانكن غاردن) كانت “أحد المواقع المفضلة للأميرة” عندما كانت تعيش في القصر.

وصرح الأميران الشقيقان أنهما يأملان أن يساعد التمثال زوار القصر “على التفكير في حياتها وإرثها”.

وليام وهاري يتّحدان ويزيحان الستار عن تمثال لوالدتهما الراحلة في عيد ميلادها الستين

رد فعل الأمير البريطاني وليام ، دوق كامبريدج ، والأمير هاري ، دوق ساسكس ، أثناء إزاحة الستار عن تمثال والدتهما ديانا ، أميرة ويلز. رويترز

واختير لنحت التمثال، النحات المعروف إيان رانك برودلي، الذي يتمتع بسجل حافل في صنع تماثيل للعائلة المالكة، والذي كان أيضا من بين الضيوف.

وأوضح النحات أنه أراد مع وليام وهاري أن يعكس التمثال دفءَ (ديانا) وإنسانيتها”، وأن يعبّر عن “التأثير الذي أحدثته عبر الأجيال”.

وليام وهاري يتّحدان ويزيحان الستار عن تمثال لوالدتهما الراحلة في عيد ميلادها الستين

يظهر جاي مونسون، عضو لجنة التمثال، والأميران وليام وهاري ومصمم الحديقة بيب موريسون. رويترز

ووزرعت أكثر من 4 آلاف زهرة في إطار إعادة تصميم الحديقة، التي استغرقت 1000 ساعة عمل لإكمالها. وستفتح الحديقة، الموجودة داخل متنزه هايد بارك الشهير في لندن، للجمهور مجانا اعتبارا من يوم الجمعة.

واقتصر الحضور بسبب جائحة كوفيد-19 على ثلاثين شخصا بينهم أفراد عائلة ديانا الكونت تشارلز سبنسر والليدي سارة مكوركوديل والليدي جاين فيلوز.

فرصة مثالية لإنهاء الخلاف ورأب الصدع بين الشقيقين

ويعد هذا الحدث هو الظهور الأول لوليام وهاري معا منذ جنازة دوق إدنبرة في أبريل/ نيسان، فضلاً عن كونه فرصة مثالية لإنهاء الخلاف ورأب الصدع بين الشقيقين داخل العائلة المالكة.

وشوهد دوق كيمبريدج ودوق ساسكس يتحدثان سويا أثناء مغادرتهما جنازة جدهما دوق إدنبره والذي كان أول لقاء علني لهما منذ تنحي الأمير هاري عن واجباته الملكية قبل أكثر من عام.

وليام وهاري يتّحدان ويزيحان الستار عن تمثال لوالدتهما الراحلة في عيد ميلادها الستين

الأمير البريطاني وليام والأمير هاري خلال إزاحة الستار عن التمثال. رويترز

وتحدث الأخوان، ويليام وهاري، أثناء مغادرتهما كنيسة سانت جورج في وندسور، إلى جانب دوقة كيمبريدج.

يشار أن الأميرة ديانا توفيت في حادث سيارة في أغسطس/ آب 1997، عندما كان الأمير وليام والأمير هاري يبلغان من العمر 15 و 12 عاما فقط.

وبعد 24 عاما على وفاتها، لا تزال الأميرة ديانا تثير اهتماما كبيرا, فقد بيعت سيارتها القديمة مقابل حوالى 73 ألف دولار لحساب متحف أمريكي جنوبي هذا الأسبوع. وهي لا تزال أيقونة للموضة إذ تشكل فساتينها محور معارض في بريطانيا، وهي ظاهرة ساهم في ترسيخها مسلسل “ذي كراون” على منصة “نتفليكس”.