فيروس نيباه.. أحد أخطر الفيروسات في الهند لدى نوع جديد من الخفافيش

أظهرت دراسة حديثة تم إجراؤها في الهند اكتشاف تفشي فيروس خطير في الهند يعتبر أحد أخطر الفيروسات في العالم.
وذكرت وكالة ريا نوفوستي، أن العلماء الهنود حددوا لأول مرة فيروس نيباه في نوعين جديدين من الخفافيش بولاية ماهاراشترا.
 
وصنفت منظمة الصحة العالمية الفيروس، الذي يوجد بشكل شائع في الخفافيش والفئران، على أنه أحد أخطر الفيروسات في العالم.
ووفقاً للمنظمة، على الرغم من أن فيروس نيباه تسبب في عدد قليل من حالات تفشي المرض المعروفة في آسيا، إلا أنه يصيب مجموعة واسعة من الحيوانات ويسبب أمراضًا خطيرة وموتًا للبشر ، مما يجعله مصدر قلق للصحة العامة.
وينتقل إلى الأشخاص الذين تناولوا ثمارًا ملوثة بلعاب حيوان مصاب، فيما لا يوجد حاليا دواء أو لقاح ضد الفيروس ومعدل الوفيات يصل من 40 إلى 75٪.
 
ولاحظ العلماء أنه منذ مارس 2020 ، قاموا بفحص عينات من 80 فأرًا من فصيلة Rousettus leschenaultii و Pipistrellus Pipistrellus التي تعيش في كهف ماهاباليشوارا ووجدوا فيها الحمض النووي الريبي والأجسام المضادة لفيروس نيباه.
 
وقال الباحثون إن النتيجة تستدعي مزيدًا من الدراسة حيث لا يمكن استخلاص استنتاجات من المراجعة الحالية نظرًا للعينة الصغيرة من الخفافيش.
يذكر أنه تم تحديد أربع حالات تفشي للمرض في الهند. كما تم الإبلاغ عن فيروس نيباه لأول مرة في ولاية البنغال الغربية في عامي 2001 و 2007.

أعراض فيروس نيباه:

منظمة الصحة العالمية ذكرت في تقرير لها، أبرز الأعراض التي تظهر جراء الإصابة بفيروس نيباه، وهي:
تتراوح العدوى البشرية من العدوى بدون أعراض إلى عدوى الجهاز التنفسي الحادة (خفيفة وشديدة) والتهاب الدماغ القاتل.
 
يصاب الأشخاص المصابون في البداية بأعراض تشمل الحمى والصداع وآلام العضلات والقيء والتهاب الحلق. يمكن أن يتبع ذلك دوار ونعاس وتغير في الوعي وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد. يمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضًا من التهاب رئوي غير نمطي ومشاكل تنفسية حادة، بما في ذلك الضائقة التنفسية الحادة. يحدث التهاب الدماغ والنوبات المرضية في الحالات الشديدة ، وتتطور إلى غيبوبة في غضون 24 إلى 48 ساعة.
 
يُعتقد أن فترة الحضانة (الفاصل الزمني من الإصابة إلى ظهور الأعراض) تتراوح من 4 إلى 14 يومًا. ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن فترة حضانة تصل إلى 45 يومًا.
 
ويتعافى معظم الأشخاص الذين ينجون من التهاب الدماغ الحاد تمامًا ، ولكن تم الإبلاغ عن حالات عصبية طويلة الأمد لدى الناجين. ما يقرب من 20 ٪ من المرضى يعانون من عواقب عصبية متبقية مثل اضطراب النوبات وتغيرات الشخصية. ينتكس عدد قليل من الأشخاص الذين يتعافون لاحقًا أو يصابون بالتهاب الدماغ المتأخر.