خلال أزمة كورونا.. أمرٌ خطير تفاقم فما هو؟

  • نحو 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات حول العالم خلال العام الماضي
  • حوالى 5.5% ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عاماً قد تعاطوا المخدرات مرة واحدة على الأقل في العام الماضي
  • العديد من البلدان شهدت ارتفاعاً في نسبة تعاطي الحشيش المخدّر (القنب) خلال جائحة كورونا

كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا أنّ نحو 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات حول العالم خلال العام الماضي، بينما عانى 36 مليون شخص من اضطرابات تعاطي المخدرات.

وبحسب موقع “usnews“، فإن العديد من البلدان شهدت ارتفاعاً في نسبة تعاطي الحَشيش المخدّر (القنب) خلال جائحة فيروس “كورونا”.

أمرٌ غير متوقع تفاقم خلال أزمة كورونا.. تقرير يكشف واقعاً خطيراً

صورة لشخص يدخن الحشيشة. المصدر: getty

وفي استطلاعات رأي للعاملين بالصحة في 77 دولة، قال 42% إن تعاطي الحَشيش قد زاد، كما لوحظت أيضاً زيادة في تعاطي العقاقير الطبية المخدرة لغير أغراض العلاج، في الفترة نفسها.

وأشار التقرير إلى أنه خلال الـ24 عاماً الأخيرة، زاد تعاطي الحَشيش 4 أضعاف في بعض الأنحاء من العالم، فيما تراجعت نسبة المراهقين الذين يعتبرون الحشيش ضاراً بنحو 40%.

وفي السياق، قالت غادة والي، المديرة التنفيذية للمكتب إن “منظور قلة مخاطر تعاطي المخدرات ارتبط بارتفاع معدلات تعاطيها، وتعكس نتائج تقرير المكتب في 2021 الحاجة لسد الفجوة بين المنظور والواقع، لتوعية الشباب وحماية الصحة العامة”.

ووفقاً لأحدث التقديرات العالمية، فإن حوالى 5.5% ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عاماً قد تعاطوا المخدرات مرة واحدة على الأقل في العام الماضي، بينما يعاني 36.3 مليون شخص، أو 13% من إجمالي عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، من اضطرابات الناجمة عنها.

شاهد أيضاً: تعرف على بوابة الـ “الحشيشة” في أوروبا