“تيك توك” يسرب بيانات المستخدمين للصين

كشف موظفون أمريكيون سابقون في شركة بايت دانس الصينية، المالكة لتطبيق “تيك توك” عن قدرات كبيرة تمتلكها الشركة في الوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية، كما أكدوا أنها لا تملك صلاحية رفض طلبات قد تقدمها بكين للحصول على بيانات أشخاص محددين، وكذلك تملك الحكومة الصينية صلاحية لنشر مواد ترويجية لها عبر المنصة.

شبكة “CNBC” الأمريكية نقلت في تقرير شهادات عن إحدى الموظفات السابقات، وكذلك عن مديرين تنفيذيين سابقين لشركة بايت دانس كانوا منخرطين بشكل كبير في عملية صنع القرار في مقر الشركة بالولايات المتحدة.

قائمة من البيانات الشخصية تسربها “تيك توك”

بحسب 4 موظفين سابقين، فإن الشركة الصينية الأم المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي “تيك توك” تتمتع بإمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الموظفون السابقون إن “بايت دانس” قادرة على الوصول إلى بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة، وذلك أبعد مما اعترفت به الشركة من التزامها “بضوابط صارمة وموافقة يشرف عليها فريق القيادة في الولايات المتحدة”.

وأشار الموظفون السابقون إلى أن التطبيق يجمع جميع أنواع البيانات، ويتضمن ذلك بيانات الملف الشخصي، مثل أسماء المستخدمين وصور الملفات الشخصية، بالإضافة إلى أي بيانات قد يضيفها المستخدمون من خلال الاستطلاعات أو المسابقات، مثل الجنس والعمر، ويجمع التطبيق أيضاً مواقع المستخدمين والرسائل المرسلة داخل التطبيق ومعلومات حول كيفية استخدام الأشخاص للتطبيق، بما في ذلك إعجاباتهم والمحتوى الذي يشاهدونه وعدد مرات استخدامهم للتطبيق.

من جانبه، قال بريان كننغهام، المدير التنفيذي لمعهد أبحاث وسياسة الأمن السيبراني في جامعة كاليفورنيا، إيرفين “إذا طلبت السلطات القانونية في الصين أو الشركة الأم البيانات، فقد منحهم المستخدمون بالفعل الحق القانوني لتسليمها”.

وقال خبراء الأمن السيبراني الذين تحدثوا مع الشبكة إن هناك عدداً من المخاطر التي تأتي من تداخل “تيك توك” مع الشركة الصينية الأم، وتتمثل هذه المخاطر في كيفية قيام الحكومة الصينية بنشر الدعاية أو التأثير على تفكير الأمريكيين الذين يستخدمون التطبيق.

وأوضح الخبراء أنه يمكن القيام بذلك من خلال مقاطع فيديو قصيرة قد ترغب الحكومة الصينية في عرضها للأمريكيين، سواء كان ذلك محتوى واقعياً أو معلومات مضللة. ويمكن للشركة أيضاً فرض الرقابة على أنواع معينة من المحتوى.