السجن 23 عاما لأمريكية سرّبت لحزب الله أسماء مخبرين لواشنطن في العراق

  • 23 سنة سجن بحق أمريكية تجسست لصالح حزب الله
  • تم اعتقالها العام الماضي
  • اعترفت بتزويد رجل لبناني بمعلومات عسكرية
  • كانت طومسون تعمل مترجمة في قاعدة أمريكية

حكمت محكمة في الولايات المتّحدة بالسجن لمدة 23 سنة بحقّ مترجمة أمريكية كانت تعمل مع البنتاغون واعترفت بأنّها سرّبت لرجل مرتبط بحزب الله اللبناني أسماء مخبرين للجيش الأمريكي في العراق إثر اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية في بغداد.

وتم اعتقالها من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” في 27 شباط/فبراير 2020.

وأبرمت المترجمة مريم طومسون (62 عاماً) مع النيابة العامّة اتفاقاً أقرّت بموجبه بأنّها مذنبة بالتّهم الموجّهة إليها.

واعترفت طومسون بأنّها زوّدت رجلاً لبنانياً معلومات عسكرية سريّة مع علمها بأنّه سينقلها بدوره إلى حزب الله، الفصيل المسلّح الشيعي اللبناني الذي تعتبره الولايات المتحدة “تنظيماً إرهابياً”.

وأظهرت وثائق المحاكمة أنّ طومسون كانت تعمل مترجمة فورية في قاعدة عسكرية في الخارج عندما نسجت، في العام 2017، علاقة عبر تطبيق فيديو مع رجل أفصح لها أنّه مرتبط بحزب الله اللبناني، و”قد أصبحت، مع مرور الوقت، مهتمّة به عاطفياً”.

اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني

وفي 3 كانون الثاني/يناير حين اغتالت طائرة أمريكية مسيّرة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني قرب مطار بغداد.

وبعيد اغتيال سليماني طلب الرجل اللبناني من صديقته الأميركية تزويده بأسماء المخبرين الذين قد يكونون ساعدوا الولايات المتحّدة في اغتيال سليماني، فما كان من طومسون إلا أن راجعت ملفّات العديد من مخبري

الجيش الأمريكي في العراق وزوّدت صديقها بأسماء ثمانية منهم على الأقلّ، بالإضافة إلى معلومات عن تكتيكات الولايات المتّحدة.