مسؤول في “علي بابا” يكشف.. هذا ما يفعله جاك ما مؤخراً

  • الصين تحارب جاك ما بعد تصريحات له أثارت جدلاً واسعاً
  • الملياردير الصيني يتجنب الأضواء والظهور إلى العلن
  • بكين تحاول تحجيم قوة ما وتسعى لتطويق شركاته

كشف مسؤول تنفيذي في شركة “علي بابا” الصينية الشهيرة، أن مؤسس الشركة جاك ما، رائد الأعمال الصيني الشهير، “يتجنب الأضواء والظهور”، مشيراً إلى أنه يمارس هوايات كان يحبها مثل الرسم، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC“.

وذكر جو تساي، الذي شارك في تأسيس “علي بابا”، شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة، إنه “يتحدث إلى جاك ما كل يوم”، وقال: “في الواقع، يقوم ما بعمل جيد للغاية. إنه اتخذ الرسم كهواية، وهو في وضع جيد جداً”.

وجاءت هذه التصريحات بعد فترة غياب لجاك ما، عقب تصريحات أساء فيها إلى جهات رقابية وتنظيمية صينية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان من المقرر أن يعود جاك ما ليصبح أغنى رجل في الصين بعد طرح شركته للمدفوعات الرقمية “آنت غروب” وهي شركة تابعة لشركة “علي بابا”، في سوق الأسهم المزدوجة في هونغ كونغ وشنغهاي، وبلغت قيمتها حوالي 34.4 مليار دولار.

وكان من المفترض أن يكون هذا أكبر طرح عام أولي لأسهم شركة في العالم، لكن الجهات الرقابية أوقفت الطرح بعد 11 ساعة، معللين هذا القرار بوجود “مشكلات رئيسية” تتعلق بتنظيم الشركة.

ويسود اعتقاد بأن انتقادات مؤسس “علي بابا” للقطاع المالي الصيني في أكتوبر/ تشرين الأول، هي السبب وراء تعليق طرح شركته في البورصة.

واعتبر بعض المحللين أنها محاولة من بكين لإخضاع شركة أصبحت قوية للغاية وزعيم اقتصادي أصبح وجوده ملحوظاً للغاية.

وكان جاك ما قد تحدث في مؤتمر للتكنولوجيا المالية، قارن فيه بين البنوك التقليدية في الصين وبين “متاجر الرهن”، مشيداً بمزايا النظام المصرفي الرقمي كبديل عن البنوك التقليدية، فضلاً عن التأكيد على أن قرارات الإقراض المستقبلية يجب أن تستند إلى البيانات وليس الضمانات.

وتدير شركة “آنت غروب” نظام الدفع الإلكتروني “علي باي Alipay”، وهو نظام الدفع الرئيسي عبر الإنترنت في الصين، والذي تجاوز استخدام النقود والشيكات وبطاقات الائتمان.

انخفاض سعر السهم

ووسط ذلك، فقد شهدت “علي بابا”، التي تمتلك ثلث مجموعة آنت، انخفاض سعر سهمها في أسواق الأسهم بعد إعلان تعليق الطرح في البورصة.

نشاط ”جاك ما“ ينكشف بعد حرب الصين عليه.. هذا ما قاله أحد المقرّبين

الملياردير الصيني جاك ما. المصدر: getty