شرطة هونغ كونغ تقمع تظاهرة في ذكرى المظاهرات المؤيدة للديمقراطية عام 2019

  • إلقاء القبض على متظاهرين في هونغ كونغ
  • الشرطة في هونغ كونغ نشرت قواتها أثناء التظاهرات
  • الذكرى الثانية لتظاهرات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ

اجتمعت مجموعات صغيرة، السبت، لإحياء ذكرى أول اشتباكات كبيرة بين المتظاهرين والشرطة قبل عامين عندما تظاهر عشرات الآلاف ضد قانون يحد من الديمقراطية.

يذكر أن الاشتباكات السابقة هزت المركز المالي وأدت في النهاية إلى إصدار بكين لقانون أمني، خنق المعارضة بحسب النقاد.

وقالت الشرطة إن المتظاهرين اعتقلوا بتهمة السلوك غير المنضبط وفشلوا في إبراز ما يثبت هويتهم، بينما تم استدعاء ما لا يقل عن 10 أشخاص لخرقهم الحظر المفروض على التجمعات.

وأتى ذلك بعد احتجاجات في حي كولون في مونغكوك وترديد شعارات تنتهك قانونًا وطنيًا، حيث تم فرض قانون الأمن في يونيو الماضي.

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست أن الشرطة نشرت 2000 ضابط في جميع أنحاء المدينة يوم السبت.

عشية الذكرى ، قالت الشرطة إنها ألقت القبض على شخصين للاشتباه في قيامهما بالترويج والتحريض على الانضمام إلى تجمع غير قانوني. وقالت جماعة “Student Politics” الناشطة إن اثنين من قادتها اعتقلا.

ولم يكن هناك ما يشير إلى أي احتجاجات يوم الأحد.

 الشرطة: إن بعض الناس أغلقوا الطرق بوضع صناديق قمامة وأشياء أخرى فيها.

وأضافت الشرطة في منشور على فيسبوك قبيل منتصف ليل السبت إن “الشرطة تدين بشدة أفعال الحماة التي تهدد الصحة والسلامة العامة”.

وتتراوح أعمار الذين اعتقلوا بين 15 و 19 عاما.

ويرى سكان هونغ كونغ القانون المقترح على أنه مزيد من التآكل للوضع الخاص للمدينة الذي كان من المفترض أن يتم ضمانه بموجب صيغة “دولة واحدة ونظامان” المتفق عليها عندما تم تسليم المدينة من بريطانيا إلى الصين في عام 1997.

وتصاعدت احتجاجات عام 2019 على مدى الأشهر اللاحقة لتتحول إلى حركة جماهيرية من أجل الديمقراطية تضمنت اشتباكات منتظمة بين المتظاهرين والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.