بوتين يؤكد دعمه الكامل لنظيره البيلاروسي في أزمة الطائرة

تعتزم روسيا الموافقة لبيلاروسيا على الدفعة الثانية من قرض كانت قدمته موكسو في وقت سابق لمينسك على أن تصرف الشهر المقبل، وسط ضجة في الغرب بشأن إيقاف طائرة ركاب في مينسك واعتقال صحفي معارض.

وذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أظهر لنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مباحثات عقدت، السبت، لليوم الثاني في مدينة سوتشي بجنوب روسيا، دعمه الكامل في حملة الانتقادات التي طالت الأخير من الغرب بشأن اعتراضه طائرة الركاب ريان إير واعتقال معارض كان على متنها.

وكانت موسكو وعدت مينسك بتقديم قرض قيمته 1.5 مليار دولار العام الماضي في إطار جهود الأولى لتحقيق الاستقرار في جارتها. تلقت مينسك الدفعة الأولى بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر الماضي.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن بيلاروسيا ستتلقى الدفعة الثانية قبل نهاية يونيو.

طائرة ريان إير..وصديقة المعارض البيلاروسي

اتهمت عدة دول غربية بيلاروسيا بالقرصنة هذا الأسبوع بعد أن أبلغت مراقبة الحركة الجوية البيلاروسية قائد طائرة ركاب رايان إير بتهديد بوجود قنبلة تبين فيما بعد أنه “إنذار كاذب”.

وقامت مينسك بإرسال طائرة مقاتلة من طراز MiG-29 لمرافقة الطائرة المدنية، ثم ألقت القبض على رومان بروتاسيفيتش، المدون والمنتقد للوكاشينكو الذي كان على متنها. كما اعتقلت صديقته الروسية صوفيا سابيجا.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن بوتين أثار خلال الاجتماع موضوع سابيجا، مضيفة أن “الرئيس لوكاشينكو أبلغ نظيره الروسي بالتفصيل ما حدث مع رحلة رايان إير”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إنه “بطبيعة الحال نحن لسنا غير مبالين بمصيرها”.

وأضاف أن الكرملين سيأخذ في الاعتبار حقيقة أن سابيجا لديها أيضًا تصريح إقامة بيلاروسي.

وعقب الحادثة، طلبت دول الاتحاد الأوروبي من شركات الطيران الأوروبية عدم دخول المجال الجوي البيلاروسي بسبب الحادث.

وأثيرت قضية السفر الجوي للمواطنين البيلاروسيين خلال اجتماع بوتين ولوكاشينكو، بحسب بيسكوف الذي أضاف أن وزارتي النقل في موسكو ومينسك تم تكليفهما بمساعدة المواطنين البيلاروسيين الموجودين حاليًا في أوروبا على العودة إلى ديارهم، وفق ما نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء.