يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صباح الأربعاء إلى القاهرة ضمن جولته في الشرق الأوسط التي زار خلالها القدس والضفة الغربية

سيمضي بلينكن بضع ساعات في القاهرة يلتقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يتوجه الى الأردن.

وتأتي زيارة بلينكن للقاهرة ، بعد بضعة أيام من سريان وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية، بين إسرائيل وحماس التي تسيطر على غزة، منهيا 11 يوما من القصف المتبادل الذي أوقع اكثر من 200 قتيل غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي الثلاثاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله , حيث قال إنه يأمل في “إعادة بناء” العلاقة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين مع “حق اسرائيل” في الدفاع عن نفسها.

وقال بلينكن إن حل الدولتين، يظل “الوسيلة الوحيدة لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديموقراطية وفي نفس الوقت منح الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها”.

الإدارة الأمريكية ستطلب من الكونغرس منح مساعدات قدرها 75 مليون دولار للفلسطينيين.

يذكر أن 253 فلسطينيا قتلوا في الضربات الإسرائيلية على غزة من بينهم 66 طفلا ومقاتلين، وفق السلطات المحلية. وفي إسرائيل، أدت القذائف الصاروخية التي أطلقت من غزة إلى مقتل 12 شخصا من بينهم طفل ومراهقة وشرطي.

وأرسلت مصر مساعدات طبية وغذائية إلى غزة الأسبوع الماضي عن طريق معبر رفح الحدودي، كما استقبلت مصر جرحى فلسطينيين في مستشفياتها.

ووعدت مصر الأسبوع الماضي، قبل التوصل إلى وقف إطلاق النار، بتقديم 500 مليون دولار مساعدات لإعادة إعمار غزة مع تكليف شركات مصرية بالقيام بهذه الأعمال.