المختبرات الكبرى تتعهد بمنح الدول الفقيرة 3,5 مليارات جرعة من لقاحات كورونا

تعهدت مجموعات فايزر-بايونتيك وموديرنا وجونسون اند جونسون المنتجة للقاحات مضادة لكوفيد-19 الجمعة خلال قمة لمجموعة العشرين أن تقدم بسعر الكلفة او بسعر مخفض 3,5 مليارات جرعة للدول الاكثر فقرا بين العامين 2021 و2022.

وسيتم تسليم نحو 1,3 مليار جرعة هذا العام والبقية العام المقبل. وستقدم فايزر ملياري جرعة وموديرنا ما يصل الى 995 مليونا وجونسون اند جونسون ما يصل الى 500 مليون.

ستكون هذه الجرعات متوافرة بسعر الكلفة للدول ذات العائدات المنخفضة وبسعر مخفض للدول ذات العائدات المتوسطة، وفق ما اوضح مسؤولو المختبرات لمناسبة القمة الافتراضية حول الصحة التي نظمتها الرئاسة الايطالية لمجموعة العشرين والمفوضية الاوروبية.

وقبيل ذلك، اعلن الاتحاد الاوروبي لدى افتتاح القمة أنه سيؤمن مئة مليون جرعة.

وقالت اورسولا فون دير لايين إن اوروبا تعتزم أن تعطي ما لا يقل عن مئة مليون جرعة للدول ذات العائدات المنخفضة أو المتوسطة قبل نهاية 2021″.

من جهتها، تعهدت ايطاليا تخصيص 300 مليون يورو إضافية دعما للدول الاكثر فقرا في حملاتها للتلقيح، فيما اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن بلاده ستعطي منصة كوفاكس “ما لا يقل عن ثلاثين مليون جرعة” بحلول نهاية 2021.

فرنسا ستقدم لكوفاكس “30 مليون جرعة على الأقل” من اللقاحات ضد كورونا بنهاية 2021

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة أن فرنسا ستمنح “ما لا يقل عن 30 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة” لآلية كوفاكس العالمية بحلول نهاية العام 2021، في كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام “قمة الصحة العالمية” المنعقدة في روما في إطار اجتماع مجموعة العشرين.

وأبدى ماكرون استعداده لدعم إلغاء براءات الاختراع عن اللقاحات ضد كورونا، شرط أن تصدر منظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية تقريرا يرى أن هذه الخطوة ضرورية لتسريع عمليات إنتاج اللقاحات في كل أنحاء العالم.