اتهام 4 ضباط شرطة بقضية مقتل جوروج فلويد

وجهت هيئة محلفين فيدرالية كبرى لائحة اتهام ضد ضباط شرطة مينيابوليس الأربعة السابقين المتورطين في اعتقال جورج فلويد ووفاته، متهمة إياهم بانتهاك الحقوق الدستورية للمواطن الأمريكي عمدًا لأنه كان مقيدًا على الرصيف ويلهث في الهواء.

تم الكشف عن لائحة اتهام مؤلفة من ثلاث تهم الجمعة بأسماء ديريك شوفين وتوماس لين وجي كونج وتو ثاو.

شوفين، الذي أدين الشهر الماضي بتهمة القتل والقتل غير العمد، متهم بانتهاك حق جورج فلويد في التحرر من الاستيلاء غير المعقول والقوة غير المعقولة من قبل ضابط شرطة.

ثاو وكوينج متهمان أيضًا بانتهاك حق فلويد في التحرر من نوبة غير معقولة، متهمًا بعدم التدخل لوقف شوفين وهو راكع على رقبة فلويد. جميع الضباط الأربعة متهمون بفشلهم في توفير الرعاية الطبية لفلويد.

أثارت وفاة فلويد في 25 مايو 2020، احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد وحشية الشرطة.

تهم بعدم تقديم المساعدة الطبية لفلويد

وقالت وزارة العدل في بيان يوم الجمعة إن شوفين وجهت إليه أيضًا تهمة في لائحة اتهام منفصلة تتعلق بحادث يُزعم أنه استخدم فيه قوة غير معقولة ضد شاب من مينيابوليس يبلغ من العمر 14 عامًا في سبتمبر 2017.

وحسب لائحة الاتهام، فإن شوفين، ثاو، كونج والضابط الرابع، توماس لين، يواجهون جميعًا تهمة لعدم تقديم المساعدة الطبية لفلويد.

وفقًا للائحة الاتهام، “رأى المتهمون جورج فلويد ممددًا على الأرض في حاجة واضحة إلى رعاية طبية، وفشلوا عمدًا في مساعدة فلويد، وبالتالي تصرفوا بلا مبالاة متعمدة لخطر كبير بإلحاق الأذى بفلويد”.

تقول التهمة الأولى في لائحة الاتهام أن شوفين “أمسك المراهق من حلقه وضرب المراهق عدة مرات في رأسه بمصباح يدوي” ، وفقًا لبيان وزارة العدل. يقول العد الثاني إنه “أمسك بركبته على رقبته وأعلى ظهر المراهق حتى بعد أن كان المراهق مستلقيًا ومقيد اليدين وغير مقاوم ، مما أدى أيضًا إلى إصابة جسدية”.

ومثل الضباط الثلاثة السابقون مع محاميهم أمام محكمة اتحادية يوم الجمعة عبر مؤتمر بالفيديو ، وتم إطلاق سراح الثلاثة بكفالة بقيمة 25 ألف دولار. شوفين ، الذي ينتظر الحكم على إدانات الدولة في يونيو ، لا يزال رهن الاحتجاز.

وقالت وزارة العدل يوم الجمعة إن التهم الفيدرالية الجديدة منفصلة عن التحقيق المدني في ممارسات الشرطة في مينيابوليس الذي أعلنه المدعي العام ميريك جارلاند الشهر الماضي.

وقال المحامون الذين يمثلون عائلة جورج فلويد في بيان إنهم “تشجعوا بهذه الاتهامات وهم حريصون على استمرار العدالة في هذه القضية التاريخية التي ستؤثر على جميع الأمريكيين لأجيال قادمة”.