اتهامات إيرانية لشركات بالفساد في تصدير اللقاحات ضد كورونا

حذر المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الإيرانية كيانوش جهانبور، يوم الإثنين 3 مايو، من الفساد في واردات لقاح كوفيد للحكومة من قبل القطاع الخاص وقال إن السعر الذي حددته بعض الشركات الخاصة في فواتيرها مبدئيًا يصل إلى 12 مرة أعلى من السعر الحقيقي للقاحات التي ينوون استيرادها.
وفي حديثه إلى ممثلي القطاع الخاص في جلسة افتراضية على تطبيق كلوب هاوس، زعم جهانبور أن بعض الشركات الخاصة، التي يمكنها الوصول إلى الدولارات بمعدل أقل من أسعار السوق المفتوحة لشراء اللقاحات، قد ادعت أن أسعار فواتيرها المبدئية تصل إلى 12 أضعاف السعر الفعلي للقاحات.
وزعم جهانبور أن البعض طلب 50 دولارًا مقابل لقاح أسترازينيكا بتكلفة 4 دولارات.
وقال إن الشركات قالت إنها تخطط لاستيراد 20 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك في الروسي، والذي قال إنه يتجاوز بكثير مستوى الإنتاج الروسي.

أطباء إيرانيون: معلومات خاطئة ومضللة وسوء الإدارة بشأن اللقاح الإيراني زرعت الارتباك والحيرة لدى الناس في إيران

إلى ذلك، ذكر أطباء إيرانيون، خلال اجتماع عُقد على تطبيق “كلوب هاوس” حول “لقاح كورونا” الإيراني، إن “أي لقاح يتم توفيره للناس يجب أن يسعوا للحصول عليه”، مؤكدين “أن قضية اللقاح قضية اجتماعية ولكن تم تسييسها في إيران. وأشار الأطباء إلى أن المعلومات حول  اللقاحات الإيرانية لم تنشر بعد، والدراسات السريرية جارية والنتائج لا تزال غير واضحة.

وأضافوا أن إعطاء معلومات خاطئة ومضللة وسوء الإدارة والتلاعب بالأرقام واتخاذ قرارات متأخرة بشأن اللقاح، زرعت الارتباك والحيرة لدى الناس.

وانتقد أحد الأطباء الأوضاع الراهنة، بأنه لا وجود للقاح للناس ليتم تطعيمهم ضد كورونا. يجب توفير اللقاح أولًا ثم الحديث حول التطعيم.