المعارك تتواصل بين طالبان والقوات الأفغانية بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي من البلاد

قتل أكثر من 100 من متمردي طالبان في معارك “عنيفة” مع القوات الأفغانية خلال الساعات 24 الأخيرة، وفقا لما أعلنته وزارة الدفاع، الأحد.

والأحد، سلم الجيش الأمريكي إلى الجيش الأفغاني قاعدة كامب أنتونيك الواقعة في هلمند، الولاية الجنوبية التي تعتبر أحد معاقل طالبان.

وجرت مواجهات بين طالبان والقوات الحكومية في ولايات عدة، بينها معقل طالبان السابق قندهار، حيث نفّذ الجيش الأمريكي “ضربة دقيقة” السبت مع بدء الانسحاب الرسمي لجنوده.

وقالت الوزارة في بيان إن 52 من مقاتلي طالبان أصيبوا في الاشتباكات، بدون أن تعطي تفاصيل عن وقوع أي خسائر في صفوف القوات الحكومية.

واستمرت المعارك خلال الأشهر الأخيرة في أفغانستان، في الوقت الذي تعثرت فيه جهود السلام لإنهاء الصراع المستمر هناك منذ 20 عاما.

الجيش الأمريكي: الانسحاب بدأ قبل أيام قليلة من بداية مايو

وبدأ الجيش الأمريكي رسميا سحب ما تبقى من جنوده البالغ عددهم 2,500 جندي على الأراضي الأفغانية السبت، بناء على أوامر الرئيس جو بايدن الشهر الماضي.

وبدأ انسحاب الجيش الأمريكي قبل أيام قليلة من بداية أيار(مايو)، بحسب مسؤولين أمريكيين.

ويعتبر مطلع أيار (مايو) الموعد النهائي المتفق عليه بين واشنطن وطالبان خلال العام الماضي لاستكمال الانسحاب.

وأعلن بايدن في وقت سابق، أن انسحاب جميع القوات الأمريكية سينتهي مع حلول الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول(سبتمبر).

ومنذ إبرام اتفاق الانسحاب الأمريكي لم تشتبك طالبان مباشرة مع القوات الأجنبية، لكنها هاجمت بشراسة القوات الحكومية في الأرياف والمدن.

وقال مسؤولون أفغان إن جميع القوات الأجنبية سوف تنقل الى قاعدة باغرام الأمريكية الأكبر في أفغانستان، قبل أن تغادر إلى بلدانها.