مع انتشار فيروس كورونا في الهند.. جرى تداول عدد من الأخبار الغير صحيحة

بالتزامن مع التفشي المتسارع لفيروس كورونا في الهند، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يظهر أشخاصًا مغمى عليهم في الشوارع أو ينقلون على متن سيارات إسعاف.

لكن الادعاء لا أساس له من الصحة، حيث أن لقطات الفيديو مجمّعة من حادثة تسرب للغاز في مصنع للمواد الكيميائية في الهند في السابع من أيار/مايو 2020.

ويجمع الفيديو عدة لقطات منها ما يظهر امرأة تقع أرضًا فجأة في حين يبدو في بعضها الآخر أشخاص ممددون من دون حراك.

وكتب مشاركو الفيديو باللغة العربية معلّقين “تعيش الهند أعنف موجة لانتشار فيروس كورونا، حيث سُجّلت خلال الأيام الأخيرة الماضية أرقام قياسية من حيث عدد الوفيات والإصابات بالوباء”.

وكان الفيديو قد انتشر بهذا السياق في سريلانكا، حتى أن قناة تلفزيونية في البلاد نقلت مشاهد منه على أنه لضحايا كورونا في الهند.

ما حقيقة الفيديو المنتشر بشأن الفوضى جراء وفاة أشخاص بكورونا في الهند؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 28 نيسان/أبريل 2021 عن موقع فيسبوك – المصدر AFP

 

تفشّي النسخة الهنديّة المتحوّرة

يأتي انتشار هذه اللقطات في وقت تتخبّط فيه الهند جراء تفشٍ حاد لفيروس كورونا مع اكتشاف النسخة المتحورة الهنديّة.

وتشهد المستشفيات التي تعاني أصلاً من نقص شديد في الأسرة والأدوية والأكسجين من ازدحام هائل.

والأزمة خطيرة خصوصاً في نيودلهي حيث تحدث وفيات على أبواب هذه  المستشفيات.

 

لقطات من حادثة تسرب الغاز في الهند

لكنّ هذا المقطع، وإن التقطت مشاهده في الهند، لا علاقة له بفيروس كورونا المستجدّ.

فعند البحث عن الفيديو، بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، تظهر في النتائج على محرّك غوغل عناوين لمقالات تتضمّن عبارات مثل “أندرا براديش” و”تسرّب للغاز” وتتناول جميعها حادثة تسرّب للغاز من  مصنع للمواد الكيميائية جنوب شرق الهند  في السابع من أيار/مايو 2020، أدى إلى سقوط عدد من القتلى ونقل مئات الأشخاص إلى المستشفيات.

وعرضت بعض لقطات الفيديو المتداول خارج سياقه على شكل صور في مقالات عدّة، فيمكن مثلاً رؤية الفتاة التي أغمي عليها فجأة في هذه الصورة التي عرضها موقع “تيليغراف إنديا” وموقع بي بي سي تاميل. كما عرض الفيديو موقع “تايمز أوف إنديا” بحيث تظهر الفتاة التي يغمى عليها عند الثانية العشرين.

https://www.youtube.com/watch?v=iRN9DZY_KeY

أما الجزء الأطول من الفيديو المتداول فمأخوذ من مقطع معروض على موقع يوتيوب يوم حادثة تسرب الغاز في الهند في السابع من أيار/مايو 2020.

وسبق أن استخدمت مشاهد من هذا الفيديو في السابق مرفقة بالادعاء أنها لدبابير تهاجم سكان الهند والصين وإيران، نشر فريق تقصي صحة الأخبار تقريراً عنها.