وسط تدهور العلاقات مع أمريكا.. الصين تعمل على تعزيز أنشطة مكافحة التجسس

في الوقت الذي تُمارس فيه الصين شتّى أنواع التجسس على شعبها وعلى دول خارجية ، قررت تكثيف أنشطة مكافحة التجسس وسط تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، وتجديد التركيز على الأمن القومي قبل الذكرى السنوية الرئيسية للحزب الشيوعي في وقت لاحق من هذا العام.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤول كبير بوزارة أمن الدولة، عند إعلانها عن اللوائح الجديدة يوم الاثنين، قوله إن “أجهزة التجسس والاستخبارات الخارجية والقوات المعادية كثفت التسلل إلى الصين، ووسعت من تكتيكاتها لسرقة الأسرار بطرق مختلفة وأكثر والتي تشكل تهديدا خطيرا لأمن الصين القومي ومصالحها”.

القواعد الجديدة

 

تحدد اللوائح مسؤوليات جديدة لمجموعة من الهيئات، بما في ذلك “الفئات الاجتماعية والشركات والمؤسسات العامة” لمراقبة ومنع نشاط التجسس الأجنبي، وفقاً لموقع “سي ان ان“.

بمجرد أن تحدد الوزارة مسؤوليتها عن أعمال مكافحة التجسس، يجب على الكيانات فحص الأفراد وتدريبهم، لا سيما قبل أي رحلات خارجية، وبعد ذلك يجب استجوابهم بشأن أي قضايا تتعلق بالأمن القومي، وتشمل هذه الاجراءات مجموعة واسعة من الهيئات، بما في ذلك يحتمل أن تكون الجامعات والشركات الخاصة، كما لو كانت وكالات حكومية حساسة.

قال لي وي، الخبير في الأمن القومي ومكافحة الإرهاب في معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة، لصحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة: “إن الصين تُركز على الشركات والمؤسسات التي تتخذ إجراءات احترازية ضد التجسس الأجنبي” ، مضيفًا: “إن الصينيين الذين يعملون في مختلف الصناعات والذين تم استدراجهم بالمال أو دفعهم للانخراط في أنشطة التجسس وأصبحوا جزء من وكالات استخبارات التجسس الأجنبية كثيرون”.

حذر رسم بياني نشرته وسائل الإعلام الحكومية في وقت سابق من هذا الشهر من أن الجواسيس قد يستهدفون الجميع من موظفي الحكومة إلى طلاب الجامعات إلى “مستخدمي الإنترنت الشباب النشطين” ، والتحريض على “الانشقاق” من خلال استخدام المال أو الصداقة أو “الجمال”.

قال مالكولم ديفيس، كبير المحللين والخبير في السياسة الخارجية الصينية في معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، إن بكين “تريد أن تجعل الشركات التجارية والجامعات ووسائل الإعلام ومراكز الفكر أكثر تحت سيطرة الحكومة لرصد أنشطة الكيانات الغربية العاملة والإبلاغ عنها. وهذا يجعل من الصعب على الشركات الغربية القيام بأعمال تجارية أكثر مما هي عليه بالفعل “.

وقال إنه لم يتضح بعد، “إلى أي مدى سيتم تطبيق هذه القواعد خارج الحدود الإقليمية، بحيث سيتم مراقبة الشركات والكيانات الصينية ، وكذلك الأفراد، حتى لو كانت تعمل خارج حدود الصين”.

تأتي اللوائح الجديدة في الوقت الذي يستعد فيه الحزب الشيوعي للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه في الأول من يوليو (تموز) وبعد أن احتفلت الصين بيوم الأمن القومي السادس في وقت سابق من هذا الشهر، حيث عقدت الهيئات الحزبية والحكومية ورش عمل حول كيفية الحماية من التجسس الأجنبي.

ومع ذلك ، فإن ما يشكل تجسسًا في الصين يمكن أن يكون واسعًا جدًا. سلطت جلوبال تايمز الضوء على قضية طالب صحافة عمل في “وسيلة إعلامية غربية رئيسية” ، حيث “تعامل مع أكثر من 20 مجموعة أجنبية معادية وأكثر من عشرة مسؤولين من دولة غربية ،” وقدموا أدلة “يمكن أن تستخدم ضد الصين”.

بحجة مكافحة التجسس.. الصين تُضيق الخناق على ”الشركات والكيانات والمؤسسات“

كاميرات المراقبة في المحيط الخارجي لساحة تيانانمين في بكين، الصين. المصدر: غيتي

الصين تتجسس

 

كما اتُهم الأجانب بجرائم تتعلق بالتجسس، بما في ذلك الكنديان مايكل كوفريغ ومايكل سبافور ، اللذان حوكما الشهر الماضي بعد أكثر من عامين من الاحتجاز. وهم محتجزون منذ عام 2018، بعد اعتقال منغ وانزهو، المدير المالي لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، في فانكوفر، بسبب انتهاك الشركة للعقوبات الأمريكية على إيران. منغ محتجزة في كندا منذ ذلك الحين، في انتظار تسليمها المحتمل إلى الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، فإن الصين ليست وحدها التي تعرب عن قلقها بشأن التجسس الأجنبي وسط تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين. في تقرير سنوي صدر الشهر الماضي ، قالت وكالات المخابرات الأمريكية إن دفع الصين “للقوة العالمية” كان أكبر تهديد للولايات المتحدة ، تليها روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

كما حذر التقرير من أن الحزب الشيوعي “سيواصل جهوده الحكومية الكاملة لبسط نفوذ الصين، وتقويض نفوذ الولايات المتحدة، ودفع الخلافات بين واشنطن وحلفائها وشركائها، وتعزيز المعايير الدولية الجديدة التي تفضل النظام الصيني الاستبدادي”.

اتهم المدعون العامون الأمريكيون في السنوات الأخيرة عددًا من الأشخاص بالتجسس لصالح الصين، وفي أغلب الأحيان فيما يتعلق بسرقة الملكية الفكرية والأسرار التجارية.
وجاء في رسالة مشتركة من أكثر من اثنتي عشرة مجموعة تعليمية وحرية التعبير أن “الحكومة الصينية مشهورة باستخدامها العدواني للمراقبة”.

ما علاقة الصين بمحور حماس وإيران؟
تعمل كلّ من الإمارات والبحرين وإسرائيل بشغف على جني ثمار العلاقات الطبيعية، بعد اتفاق السلام التاريخي، وسط سعي لتعزيز الآمال في التعايش السلمي.