بايدن يشيد بالانجاز الأمريكي “الرائع” بعد اعطاء 200 مليون جرعة لقاح

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، أن ما قامت به حكومته بعد تحقيق هدف إعطاء 200 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في أنحاء البلاد قبل الموعد المحدد، إنجاز “رائع”.

وقال بايدن في خطاب متلفز إن الهدف تحقق قبل أسبوع من مرور مئة يوم على استلامه السلطة، وهو الموعد الذي حدده لإعطاء 200 مليون جرعة لقاح.

وأضاف “اليوم فعلنا ذلك، وصلنا اليوم إلى 200 مليون جرعة”، وأضاف أن ذلك “إنجاز مدهش للأمة”.

واعتبر أن خذا “الانجاز” “هدف لا يضاهى في العالم وفي جهود التلقيح الجماعي في التاريخ الأمريكي”.

بايدن يعلن عن عفو ضريبي لتشجيع على أخذ اللقاح

وأعلن بايدن أيضا عن عفو ضريبي لتشجيع الشركات على منح موظفيها يوم عطلة للتلقيح، وشدد أن البلاد “على المسار الصحيح” لتتمكن من الاحتفال بعيد الاستقلال في الرابع من تموز(يوليو) في ظروف عادية نسبيّا.

لكنّه نبّه في الوقت نفسه إلى أن ارتفاع معدل العدوى في بعض مناطق أمريكا يظهر أنه من المبكر إعلان الانتصار.

وفي هذا الخصوص، قال الرئيس الأمريكي “إذا تهاونا الآن وتوقفنا عن اليقظة، فإن هذا الفيروس سيمحو التقدم” المحرز.

والولايات المتحدة التي تتصدر دول العالم حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، تتصدر من جهة أخرى سباق التطعيم متفوقة على دول أوروبية كبيرة وجارتها كندا.

وصل جو بايدن إلى البيت الأبيض في 20 كانون الثاني(يناير) واعدا باعطاء مئة مليون جرعة لقاح خلال أول مئة يوم من ولايته. ومع تقدم حملة التلقيح، أعلن في 25 آذار/مارس مضاعفة الرقم المستهدف.

اعتبارا من أيار(مايو)، سيكون على كلّ الولايات الأمريكية رفع القيود على اللقاحات وتوفيرها مجانا للجميع، وقد بدأ بعضها إزالتها بالفعل.

وفي ظل أجواء الاحتفالات هذه، عكرت ولاية ميشغان هذا المناخ الفرح بعد تزايد عدد الإصابات بكورونا فيها.

رغم ذلك، تشهد معدلات الوفيات تراجعا في أنحاء الولايات المتحدة نتيجة ارتفاع نسق التلقيح في صفوف المسنين وتحسّن الأوضاع في المؤسسات الصحيّة.