اجتماع بايدن وسوغا.. رسالة إلى الصين بشأن تايوان

ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الرئيس جو بايدن يعتزم استغلال اجتماعه مع رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا يوم الجمعة لإرسال إشارة إلى الصين مفادها أن البلدين متحدان في معارضتهما للعدوان الأخير على تايوان حيث تسعى الولايات المتحدة إلى إعادة تركيز سياستها الخارجية في شرق آسيا.

وفي أول اجتماع شخصي لبايدن مع زعيم أجنبي في البيت الأبيض، من المتوقع أن يناقش الزعيمان وباء فيروس كورونا، ومراجعة سياسة إدارة بايدن تجاه كوريا الشمالية، وقضايا الأمن الإقليمي، وأزمة المناخ، والعلاقات مع الصين و سياسة التكنولوجيا، وفقًا لمسؤول إداري كبير.

لكن من المتوقع أن تكون الصين واحدة من أكبر نقاط التركيز. وقال المسؤول إنه من المتوقع أن يتحدث الزعماء بعمق عن الصين، حيث تسعى الولايات المتحدة واليابان “للعب دور ثابت ودقيق لتأكيد التزامنا المتبادل بالحفاظ على السلام والاستقرار، واتخاذ خطوات لتهدئة التوترات و” لردع الاستفزازات “.

وقال المسؤول “نحاول إرسال إشارة واضحة مفادها أن بعض الخطوات التي تتخذها الصين” ، بما في ذلك الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا في منطقة الدفاع الجوي التايوانية، “تتعارض مع مهمة الحفاظ على السلام والاستقرار”.

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن الصين أرسلت 25 طائرة حربية إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية يوم الاثنين، وهو أكبر خرق لذلك الفضاء منذ أن بدأت الجزيرة في الإبلاغ بانتظام عن مثل هذا النشاط في سبتمبر.

وتابع المسؤول “لكن في الوقت نفسه، ندرك أيضًا العلاقات الاقتصادية والتجارية العميقة بين اليابان والصين، ويريد رئيس الوزراء سوغا السير في مسار دقيق ونحن نحترم ذلك”.

 

كوريا الشمالية.. ملف على الطاولة

وقال المسؤول إن الزعيمين سيركزان أيضًا على كوريا الشمالية، حيث تقترب الولايات المتحدة من الانتهاء من مراجعة سياستها تجاه كوريا الشمالية.
وكان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التقى مؤخرًا مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني في أنابوليس بولاية ماريلاند لمناقشة مراجعة سياسة الإدارة تجاه كوريا الشمالية. تضمنت المراجعة مشاورات مكثفة مع أعضاء إدارة ترامب حول العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية.