بايدن يعلن الانسحاب من أفغانستان.. الأولوية لمواجهة الصين وروسيا

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء الماضي، الانسحاب الكلي للقوات والمعدات الأمريكية من أفغانستان ابتداء من أول مايو (أيار) المقبل.

ويبدو أن قرار بايدن يأتي في إطار إعادة ترتيب أولويات السياسية الخارجية الأمريكية وتوجيهها ناحية الصين وروسيا، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

https://twitter.com/akhbar/status/1382860391752024065

قرار الانسحاب من أفغانستان

 

وأعاد قرار الانسحاب من أفغانستان ترتيب أولويات أهداف السياسة الخارجية الأمريكية وأعاد توجيه تمويل الحرب نحو الاهتمامات المحلية… ومن بين الأهداف الأخرى التركيز على التحديات التي تأتي من روسيا والصين.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الأولوية القصوى” في السياسة الخارجية لإدارة بايدن هذا العام هي “المنافسة المتزايدة بين الديمقراطيات الغربية والدول الاستبدادية وخاصة الصين وروسيا”.

مواجهة روسيا والصين

 

وكان بايدن قد تطرق في أول مؤتمر صحفي له، الشهر الماضي، إلى الصين وروسيا، عندما قال إن هناك “معركة بين الديمقراطيات في القرن الحادي والعشرين والأنظمة الاستبدادية”، مشيرا إلى أن الرئيس الصيني، شي جينبينغ، يمثل أحد أكبر الأنظمة الاستبدادية.

وقال بايدن إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتقد أن الاستبداد هو “موجة المستقبل والديمقراطية لا يمكن أن تعمل في عالم دائم التعقيد”.

ويعد سعي الصين لأن تصبح قوة عالمية بمثابة التهديد الأكبر للأمن القومي الأمريكي، وفقاً لتقرير للاستخبارات الأمريكية.

كما أشار التقرير إلى أن الصين وروسيا باعتبارهما التحديين الرئيسيين، وحذر كذلك من خطر إيران وكوريا الشمالية.

ويشير التقرير إلى توغلات المتكررة للقوات الجوية الصينية فوق بحر الصين الجنوبي، وكذلك إل حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية الذي يعتبر الأكبر منذ ما قبل غزو شبه جزيرة القرم في عام 2014.

الكاظمي لإيران: اضبطوا ميليشياتكم وإلا سأواجههم بالقوة
مؤخرا، نشرت وكالة الأسوشتيد برس الأمريكية تقريرا تفيد فيه أن الكاظمي بعث رسالة لقادة طهران يقول إنه مستعد لمواجهة الفصائل المسلحة اذا لم تسيطروا عليهم.