اجتماع فيينا.. أمريكا لا تنتظر “الكثير” من إيران

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، إن الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة النمساوية فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي، لا تتوقع واشنطن أن يتمخض عنه انفراجة مبكرة أو فورية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن القضايا الرئيسية التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماع هي الإجراءات التي ينبغي على إيران اتخاذها للعودة للامتثال للاتفاق النووي، وإذا تم ذلك سيتم مناقشة الخطوات التخفيفية للعقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

وتتجه الأنظار، الثلاثاء، إلى العاصمة النمساوية فيينا التي تستضيف اجتماعا تحضره القوى الكبرى في العالم من جهة، وإيران من جهة أخرى، في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي.

وأكد برايس أن المبعوث الأمريكي الخاص بإيران روب مالي هو من سيقود الوفد الأمريكي في المحادثات مع إيران في العاصمة النمساوية.

وقال المتحدث ” أمريكا لا تتوقع انفراجة مبكرة أو فورية في محادثات إيران في فيينا”.

ولم تتوقع الخارجية الأمريكية أن تدخل واشنطن وطهران في محادثات مباشرة في الوقت الحالي، لكنها أكدت أن واشنطن ما زالت منفتحة على هذه الخطوة.

ويشار إلى أن الاجتماع سيكون عمليا مفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن، ونقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي أوروبي قوله بهذا الخصوص “ستكون إيران والولايات المتحدة في المدينة نفسها، لكن ليس في الغرفة نفسها”.