محادثات ثلاثية لبحث ملف كوريا الشمالية

تعتزم الولايات المتحدة إجراء محادثات ثلاثية الجمعة مع موفدين من اليابان وكوريا الجنوبية يضعون خلالها اللمسات الاخيرة على الاستراتيجية المتبعة حيال كوريا الشمالية.

وسيلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للامن القومي جايك سوليفان نظيريه الياباني شيغيرو كيتامورا والكوري الجنوبي سوه هون في الأكاديمية البحرية في أنابوليس قرب واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين الخميس إن الفريق الأمريكي سيشرح لمحاوريه الى اين وصلت أمريكا في مراجعة سياسة كوريا الشمالية التي “تشارف على النهاية” مضيفا “سيشكل اللقاء أيضا فرصة بالنسبة إليهم لمشاركة آرائهم معنا”.

وأكد مسؤول أمريكي كبير آخر أن اجتماع الجمعة يهدف إلى إفساح المجال أمام “مشاورات نهائية مع اليابان وكوريا الجنوبية” حول هذا الموضوع.

الأسبوع الماضي حذر الرئيس الأمريكي من أن الولايات المتحدة سترد في حال حصول “تصعيد” من كوريا الشمالية وذلك بعد قيام بيونغ يانغ باطلاق صاروخين بالستيين في بحر اليابان.

وقال إنه مستعد “لشكل معين من الدبلوماسية لكن بشرط نزع السلاح النووي”.

وتابع برايس “لقد قلنا إن نزع السلاح النووي يبقى في صلب السياسة الأمريكية حيال كوريا الشمالية” مضيفا أنه يجب ان تطبق “بتنسيق وثيق” مع الدولتين الحليفتين في المنطقة.

ويأتي اجتماع أنابوليس بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن لطوكيو وسيول.