بروكسل تضيق الخناق على طهران بسبب قمع احتجاجات نوفمبر 2019

قال 3 دبلوماسيين يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي سيستهدف 8 قادة من الميليشيات والشرطة الإيرانية “الباسيج” و3 كيانات تابعة للدولة بالعقوبات الأسبوع المقبل بسبب حملة قمع دامية شنتها السلطات الإيرانية في نوفمبر تشرين الثاني 2019.

وأوضح الدبلوماسيون أن العقوبات تشمل حظر السفر، وتجميد الأصول، وستكون المرة الأولى التي يفرض فيها الاتحاد عقوبات على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان منذ عام 2013، ومن المنتظر فرضها في وقت ما الأسبوع المقبل بعد عطلة عيد القيامة في أوروبا.

ميليشيا الباسيج تحت العقوبات بسبب احتجاجات نوفمبر 2019

ومن بين الأفراد المستهدفين أعضاء من ميليشيا الباسيج الإيرانية المتشددة ، الخاضعين لقيادة الحرس الثوري، أقوى قوة أمنية مدججة بالسلاح في الجمهورية الإسلامية.

ورفضت إيران مرارا اتهامات الغرب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. ولم يتسن الاتصال بالسفارة الإيرانية في بروكسل للتعليق ، ولا مسؤولين إيرانيين آخرين.

قُتل نحو 1500 شخص خلال أقل من أسبوعين من الاضطرابات التي بدأت في 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2019 ، بحسب حصيلة قدمها ثلاثة مسؤولين بوزارة الداخلية الإيرانية لرويترز في ذلك الوقت. وقالت الأمم المتحدة إن العدد الإجمالي لا يقل عن 304.

في 9 مارس ، قدم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران ، جاويد رحمن ، تقريرًا يقول إن طهران استخدمت القوة المميتة أثناء الاحتجاجات ووبخها لفشلها في إجراء تحقيق مناسب أو لفشلها في محاسبة أي شخص.